قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تحدثت ايلاف الى نائب تيار المستقبل خضر حبيب حول آخر المستجدات على الساحة المحلية والاقليمية، فتناول الحديث ما جرى في وزارة الاتصالات، واستهداف اليونيفيل، وإمكانية عودة نائب الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط الى قوى 14 آذار، بالاضافة الى الوضع الحكومي وأحداث سوريا.

بيروت: يؤكد نائب تيار المستقبل خضر حبيب في حديثه لإيلاف أن ما جرى في وزارة الاتصالات هو عمل مبرمج من قبل وزير الاتصالات، الذي يحاول منذ فترة ان quot;يهلطquot; هيئة أوجيرو بالكامل، وما حصل ليس سوى عمل مبرمج للهيمنة على هذه الهيئة وضمّها إلى وزارة الاتصالات بطريقة غير قانونية وغير شرعية، وكلّنا نعرف أن وزير الاتصالات معروف عنه عدم القيام بالأمور التي يجب القيام بها، فإذا راجعنا جلسات مجلس الوزراء، من موضوع الأموال التي يضعها في حساب خاص تبلغ مليارا و600 مليون دولار في حسابه الخاص، وهو لا يقوم بواجباته تجاه وزارة المالية، وخلال فترة قيامه بمهامه، تبين انه لا يطبق القوانين وكما يقولون :quot; فاتح على حسابهquot; وهو يوزع الاتهامات يمينًا ويسارًا لقوى أمنية محترمة، ومن المؤسف أن يقوم وزير في هذه الظروف بكل ذلك، ونسأل من المستفيد لطرح هذه الأزمة في الوقت الراهن.

أما كيف ينظر الى دعوة رئيس الجمهورية ميشال سليمان المطالبة بتدابير قضائية بحق مدير عام قوى الامن؟ فيجيب:quot; رئيس الجمهورية قيِّم على الدستور وحمايته، ويقع ذلك ضمن العمل الروتيني من خلال إرسال الملف الى وزير العدل الذي يجب ان يدرس هذا الملف، وفي حال وجد أي شيء، تقوم الأمور بالشكل الروتيني.

استهداف اليونيفيل

ماذا عن استهداف اليونيفيل هل يتعلق الأمر بما يجري في سوريا؟ يقول حبيب:quot; ما لا شك فيه انه مع الاسف يستعمل لبنان دائمًا كساحة لإرسال البريد المحلي والدولي والاقليمي، نحن نعرف ان هناك ازمة اقليمية لدول مجاورة، وكانت هناك احداث سابقة ورسائل عبر اليونيفيل، نتمنى للجرحى الشفاء العاجل، لانهم كانوا يقومون بواجباتهم بحفظ الامن في الجنوب، وما كان اليونيفيل يقومون به هو لحماية اهلنا في الجنوب، واي شخص او جهة اقليمية او محلية تسبب الخلل في الامن في منطقة الجنوب تكون تضرّ بمصلحة أهلنا في الجنوب ولبنان عامة، وتضر بالوضع الامني والسياسي والاقتصادي في البلد.

وهل استهداف اليونيفيل مؤشر لعودة التفجيرات في لبنان؟ يجيب حبيب:quot; لا شك ما حصل لافت للنظر في هذا التوقيت بالذات، ولكن نعرف ايضًا ان في الجنوب هناك قوى امر واقع، الى جانب ال15 الف يونيفيل الموجودين، والقوات العسكرية اللبنانية، هناك قوى أمر واقع، ونعرف ان لديهم اجهزة استخباراتية لا يستهان بها، ونتمنى ان يتم القبض على الفاعلين، والا تتكرر هذه الامور، وأن تتخذ الاجهزة الامنية أقصى درجات الحذر لعدم تكرار ما حدث.

جنبلاط

هناك حديث اليوم عن امكانية عودة نائب الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط الى قوى 14 آذار/مارس؟ يجيب:quot;في موضوع النائب وليد جنبلاط المعروف ان لديه خصوصية معينة في ما يتعلق بالوضع بشكل عام، ونحن لا نزال نحترم خصوصيته، ونكنّ له المودة والاحترام، وكل ما نستطيع قوله ما زالت المودة والاحترام معه، وهو يرى أين يجب ان تكون مصلحته ودائمًا تكون في مصلحة البلد.

الحكومة

هل دخلت الحكومة في لبنان في غيبوبة تامة؟ يجيب:quot; لا شك مضى اليوم اكثر من 4 اشهر على تكليف نجيب ميقاتي تشكيل الحكومة من الاكثرية، وهذا يدل على فشل الاكثرية الجديدة بتشكيل وتأليف الحكومة، ونحن نرى quot;التناتشquot; على الحقائب والوزارات من هنا وهناك، وهو أمر مؤسف، ونحن اليوم بأمسّ الحاجة الى حكومة لتفعيل الأمور المعيشية والاوضاع السياسية التي يمر بها البلد، من أوضاع محلية وإقليمية، ولكن كما نرى هناك تناتش من هنا وهناك على حقائب، بدأنا بحقيبة الداخلية وبعدها النفط والصحة الى ما هنالك، وهو أمر مؤسف، ويدل على فشل الاكثرية في تشكيل الحكومة من ضمن الاكثرية الواحدة.

أما اذا ما استمر عدم تشكيل الحكومة فيرى حبيب اننا سائرون نحو المجهول، لاننا اليوم، يضيف، لا يجوز أن يبقى الوضع الحالي كما هو عليه، لا سياسيًا ولا امنيًا ولا اقتصاديًا، وضع البلد لا يسمح اليوم ان نمضي بالامور حيث البلد مفتوح امنيًا، بالاضافة الى وجود بعض الوزراء، بعدما جرى في وزارة الاتصالات، نرى أن الوزير قام بمشكلة نحن بغنى عنها في هذه الظروف، والسؤال من المستفيد من ذلك؟ في ظل عدم وجود حكومة.

سوريا

عن تقييمه لما يجري في سوريا ومدى تأثير ذلك على لبنان وجبهة الشمال تحديدًا يقول حبيب:quot; كل ما نستطيع قوله اننا كتيار مستقبل، نرفض اي تدخل في شؤوننا الداخلية اللبنانية، فكيف نريد التدخل في شؤون دولة اخرى وخصوصًا سوريا، فدائمًا قلنا ليس لدينا اي تدخل لا من قريب او بعيد في الشؤون الداخلية السورية، كل ما يجري هناك هو شأن داخلي بحت، ليس لدينا علاقة فيه لا من قريب أو بعيد.