المتهمون الأربعة في قضية رفيق الحريري

لاهاي: اعلنت المحكمة الخاصة بلبنان الثلاثاء انها quot;ستنظر بعنايةquot; في تقرير قدمه لبنان حول quot;التدابير التي اتخذها للبحث عن المتهمين الاربعةquot; في قضية اغتيال رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري، وquot;الذين لم يجر توقيف اي منهم بعدquot;.
وجاء في بيان صادر عن المحكمة ان السلطات اللبنانية قدمت quot;تقريرا إلى المحكمة الخاصة بلبنان عن التدابير التي اتخذتها للبحث عن المتهمين في قضية اعتداء 14 شباط/فبراير 2005 وتوقيفهم، وإحالتهمquot;.

وقدم القضاء اللبناني اليوم الثلاثاء تقريرا الى المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري، ذكر فيه ان quot;أيا من الاشخاص الاربعة المتهمين لم يعتقل حتى الآنquot;.
وكانت المحكمة الخاصة لبنان اصدرت مذكرات توقيف دولية في حق اربعة عناصر من حزب الله تتهمهم بالمشاركة في اغتيال الحريري و22 شخصا آخرين في 14 شباط/فبراير 2005. وسلمت مذكرات التوقيف الى السلطات اللبنانية في 30 حزيران/يونيو

واضاف بيان المحكمة quot;وعليه، سوف ينظر رئيس المحكمة الخاصة بلبنان، القاضي أنطونيو كاسيزي، في التقرير بعناية وسوف يبت الخطوات التالية لذلك في الوقت المناسبquot;.
واكد البيان ان quot;التزام لبنان توقيف واحتجاز ونقل المتهمين، عملا بالقرار 1757 الصادر عن مجلس الأمن لدى الأمم المتحدة، لا يزال قائماquot;.

وكان الامين العام لحزب الله حسن نصر الله اعلن ان اي حكومة في لبنان لن تتمكن من توقيف المتهمين، كما اعلن رفضه المحكمة quot;واتهاماتها واحكامها الباطلةquot;.
ويتهم حزب الله، الذي يحظى مع حلفائه بغالبية الوزراء في الحكومة اللبنانية الحالية، المحكمة بانها quot;اسرائيلية اميركيةquot; تستهدف النيل منه، فيما يتمسك بها فريق رئيس الوزراء السابق سعد الحريري نجل رفيق الحريري.