أشاد الرئيس اللبنانى اليوم بوقوف الكويت الدائم إلى جانب لبنان معربا عن أمله أن تنعم الكويت بالاستقرار والأمن .


بيروت: أشاد الرئيس اللبناني ميشال سليمان اليوم بوقوف دولة الكويت الدائم الى جانب لبنان معربا عن أمله أن تنعم الكويت بالمزيد من الاستقرار والطمأنينة والسلم والازدهار.
وقال سليمان خلال استقباله وفدا من جمعية الصحافيين الكويتية ان quot;الكويت وقفت دائما الى جانب لبنان في أزماته الاقتصادية وساعدت في اعادة الاعمار ومدت يد العون والمساعدة من خلال الصندوق العربي للاستثمار والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية quot;.
ويضم وفد جمعية الصحافيين الكويتية الذي يرأسه رئيس الجمعية احمد بهبهاني كلا من نائب رئيس تحرير جريدة الأنباء عدنان الراشد والكاتب الصحافي خليل علي حيدر وعضو مجلس ادارة جمعية الصحافيين دهيران اباالخيل والكاتبة الصحافية ريم الوقيان والمصور ماجد السابج.
وشدد سليمان في بيان صادر عن المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية اللبنانية على دور الكويت quot;على مستوى الأمة العربية الذي تجسد خصوصا في المصالحات العربية في أثناء القمة الاقتصادية كذلك افتتاح سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح الصندوق العربي للاستثمار برأس مال ملياري دولار واكتتاب الكويت بنصف مليار فيه وهذا دليل حسي ومطلوبquot;.
وأعرب الرئيس اللبناني عن ترحيبه بوفد جمعية الصحافيين الكويتيين قائلا quot;لم نشعر مرة بتمايز بين لبنان والكويت فالشعب اللبناني والمؤسسات اللبنانية يكنون محبة كبيرة للكويتquot;.
وحول الذكرى ال50 لاستقلال الكويت وال20 للتحرير والخامسة لتوليأمير البلاد مقاليد الحكم قال سليمان quot; نتمنى كل الخير للكويت والمزيد من الاستقرار والطمأنينة والسلم والازدهار quot;.
وأعرب عن أمله في أن quot; تحل كل الأمور العالقة مع العراق والمزيد من التبادل الحر والعلاقات الجيدة quot;.
وردا على سؤال من الوفد حول رؤيته لما يجري على الساحة العربية قال سليمان ان quot;الوضع يتطلب قراءة عميقة من السلطات والحكامquot; مشددا على ضرورة quot;اعتماد السلطات الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية وتداول السلطة على كل المستويات من خلال الانتخابات النيابية والبلدية والاختيارية وغيرها وتأمين مشاركة مختلف شرائح المجتمع في السلطة quot;.
وفي هذا السياق أشار سليمان الى أن quot; الدستور اللبناني تنبه لذلك وحدد المناصفة بين المسيحيين والمسلمين من دون النظر الى العدد quot; لافتا الى أن quot; واضعي الدستور أدركوا أن لا مكان لاستمرار الحياة الديمقراطية بلا هذه المعادلة quot;.
واستطرد قائلا ان quot;الجيوش يجب ألا تكون للأنظمة وانما يجب أن تكون جيوشا للأوطان quot;.
وأوضح الرئيس اللبناني أن quot; كل الدساتير تؤمن حرية التعبير quot; مضيفا أن quot; حرية التعبير ليست في العنف أو الاعتداء على الآخرين quot;.
وأعرب في هذا الاطار عن تمنياته أن quot; تلتفت الدول العربية الى مطالب شعوبها وتقوم باصلاحات وتتعامل بشكل ديمقراطي مع حرية التعبير والتظاهر quot;.
وحول الوضع الحكومي في لبنان أشار سليمان الى أن ما يجري أتي في اطار quot;العملية الديمقراطية quot;.
وتابع quot; لقد حصلت استشارات نيابية تم على أثرها تكليف نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة جديدة quot; مشيرا الى أن quot;المشاورات متوصلة لاصدرا مراسيم تشكيل الحكومة الجديدة quot;.
وعما اذا كان لبنان يحضر شيئا للقمة العربية المرتقبة في بغداد قال سليمان ان quot;العنوانين الأساسيين اللذين يجب التركيز عليهما خلال هذا الفترة هما التضامن العربي والمصالحة الفلسطينية quot;.
من جهة ثانية ذكر البيان أن اعضاء الوفد القوا كلمات quot; عبرت عن تقدير الكويتيين قيادة وشعبا للبنان quot; لافتين الى العلاقة الأخوية المميزة بين البلدين الشعبين الشقيقين.
وأضاف أن الكلمات أكدت أيضا أن موقف لبنان تجاه دولة الكويت ابان الغزو العراقي لدولة الكويت في العام 1990 quot; لا ينسى quot;.
وفي نهاية اللقاء قدم وفد جمعية الصحافيين الكويتية للرئيس سليمان درعا تذكاريا وفاء لموقف لبنان آنذاك.