الكويت: قررت محكمة كويتية الخميس الافراج بكفالة عن الاكاديمي عبيد الوسمي الموقوف منذ 62 يوما بتهمة quot;التطاول على مسند الامارةquot;. وكذلك، تنازل رئيس الوزراء الشيخ ناصر محمد الصباح عن دعاوى ضد ثلاثة ناشطين بارزين معارضين له.

وقال المحامي الحميدي السبيعي لوكالة الانباء الفرنسية quot;لقد تقدمت اليوم بطلب للقاضي للافراج عن موكلي (الوسمي) ووافق القاضي وامر بالافراج عنه بكفالةquot; تعادل ما قيمته 3500 دولار اميركي. واكد وزير العدل راشد الحماد في تصريحات لوكالة الانباء الكويتية الافراج عن الوسمي الذي يعد من ابرز مدرسي القانون الدستوري في البلاد.

واشار الوزير الى ان المحكمة عقدت جلسة لم تكن مقررة مسبقا من اجل البحث بطلب اخلاء السبيل، بطلب من امير البلاد، وقررت الافراج عنه. ولم يتضح ما اذا كان امير البلاد عفا عن الوسمي. واعتقل الوسمي مطلع كانون الاول/ديسمبر بعد القائه كلمة امام تجمع للمعارضة قامت قوى الامن بتفريقه بالقوة، ما اسفر عن اصابة اربعة نواب بجروح.

والوسمي متهم ببث اخبار كاذبة في الخارج والمشاركة في تجمع غير مرخض وبالتطاول على مسند الامارة. وبموازاة ذلك، اقدم رئيس الوزراء الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح في خطوة مفاجئة على التنازل عن دعاوى ضد ثلاثة ناشطين وجهوا انتقادات لاذعة له، بحسب محاميه عماد السيف.

والناشطون الثلاثة هم الكاتب محمد عبدالقادر الجاسم والرئيس السابق للاتحاد الوطني الديموقراطي (ليبرالي) خالد الفضالة والمحلل محمد الوشيحي. وقال السيف في بيان ان quot;رئيس الوزراء طلب مني سحب الدعاوى المقدمة ضد الفضالة والجاسم والوشيحيquot; بمناسبة الاحتفالات الوطنية. وتستعد الكويت للاحتفال بالذكري الخمسين للاستقلال والذكرى العشرين للتحرير من الاحتلال العراقي والذكرى الخامسة لاستلام الشيخ صباح الاحمد الصباح مسند الامارة.