دمشق:اعلن المحامي ميشال شماس الاربعاء لوكالة فرانس برس ان القضاء السوري قرر الافراج بكفالة عن المعارض وليد البني المعتقل منذ السادس من آب/اغسطس بتهمة التحريض على التظاهر واثارة النعرات الطائفية.
وذكر شماس للوكالة ان quot;محكمة استئناف الجنح في ريف دمشق قررت الاربعاء اخلاء سبيل المعارض وليد البني بكفالة مالية قدرها 1150 ليرة سورية (23 دولار اميركي) ومحاكمته طليقا بتهمة التحريض على التظاهر واثارة النعرات الطائفيةquot;.

واعتقلت السلطات الامنية السورية المعارض والسجين السياسي السابق البني ونجليه مؤيد واياد من منزله في مدينة التل (ريف دمشق) في السادس من اب/اغسطس قبل ان تطلق في وقت لاحق سراح نجليه.
والبني القيادي في اعلان دمشق للتغيير الوطني الديموقراطي ناشط اجتماعي وسياسي وحقوقي شارك في الماضي في تأسيس اكثر من جمعية خيرية

وهو احد رموز ربيع دمشق وقد اعتقل على خلفيته لمدة خمس سنوات منذ عام 2001.
وفي 2005، وقعت احزاب المعارضة السورية العلمانية وثيقة تأسيسية عنوانها quot;اعلان دمشقquot; طالبت باحداث quot;تغيير ديموقراطي وجذريquot; في سوريا.

وفي كانون الاول/ديسمبر 2007، انشىء ما سمي بالمجلس الوطني لاعلان دمشق في سوريا المكلف تطبيق quot;اعلان دمشقquot; خلال اجتماع شارك فيه 163 معارضا الا ان السلطات السورية شنت حملة اعتقالات طالت العديد من ناشطي حقوق الانسان.
وافرج عن البني في 17 حزيران/يونيو 2010 بعد انهاء مدة الحكم الصادر بحقه.