وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس

قدم وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس استقالته من منصبه في أعقاب مقرا بعدم الفصل بين أنشطته الشخصية والحكومية.


لندن: استقال وزير الدفاع البريطاني ليام فوكس من منصبه الجمعة، وذلك بعد تعرضه لانتقادات تتعلق باقامته علاقة عمل وثيقة مع صديق قام بدور مستشار له من دون اي غطاء رسمي.
وفي كتاب استقالته لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اقر فوكس، النائب عن حزب المحافظين، بأنه لم يفصل بين انشطته الشخصية والحكومية عبر عمله مع ادام ويريتي.

وكتب فوكس في استقالته quot;اخطأت في السماح بالخلط بين اهتماماتي الشخصية وانشطتي الحكومية، واتضحت نتائج ذلك خلال الايام الماضية. انا آسف جدا عن هذا الامرquot;.
وجاء رد كاميرون كتابيا ايضا جاء فيه انه يتفهم سبب استقالة فوكس ولكنه quot;اسف للغاية لرحيلهquot; مادحا ما احرزه من انجازات خلال توليه وزارة الدفاع طيلة 17 شهرا.

وكتب رئيس الوزراء quot;اتفهم اسباب قرارك الاستقالة من وزارة الدفاع، وان كنت اسفا جدا لرحيلكquot;، مضيفا انه يأمل ان تظل quot;الصداقة الجيدةquot; التي تربطه بفوكس وزوجته جيسمي قائمة.
وجاء خطاب استقالة فوكس بعد ايام من المزاعم حول علاقته بويريتي، وجاء في كتاب الاستقالة quot;طالما قلت ان المصلحة الوطنية يجب ان تعلو على المصلحة الشخصيةquot;.

وتابع quot;الان علي ان اتعامل مع نفسي بالمعيار الذي حددته.. من ثم قررت، بحزن بالغ، الاستقالة من منصبي كوزير للدفاع -- وهوالمنصب الذي تشرفت بشغله والذي كان مدعاة فخر عظيم ليquot;.
ويأتي رحيل فوكس في وقت حساس بالنسبة لوزارة الدفاع البريطانية حيث لا تزال القوات البريطانية تضطلع بمهام في اطار الحلف الاطلسي في ليبيا كما تواصل عملياتها المستمرة منذ عشر سنوات في افغانستان.

كما كان وزير الدفاع يضطلع بمهمة تنفيذ خفض لموازنة القوات المسلحة البريطانية بمقدار ثمانية بالمائة في اطار اجراءات التقشف الحكومية، وهو ما جعله بمواجهة قادة عسكريين بسبب ما وصفه بسنين من سوء الادارة.
وقال فوكس quot;افخر بالاخص بانني اشرفت على الاصلاحات التي طال انتظارها في وزارة الدفاع وقواتنا المسلحةquot; مضيفا quot;انا فخور ايضا بمشاركتي في المساعدة في تحرير الشعب الليبي واعرب عن اسفي انني لن استمر في عملي حتى استكمال الدور البريطاني في افغانستان، حيث احرز الكثير من التقدمquot;.

وفوكس ثاني عضو بالحكومة الائتلافية التي يتزعمها كاميرون يستقيل منذ توليها السلطة في ايار/مايو 2010 -- وكان الاول هو ديفيد لوز الوزير التابع لحزب الديموقراطيين الاحرار الشريك الاصغر في الائتلاف والذي اجبر على الاستقالة بعد اسابيع من الانتخابات بسب فضيحة تتعلق بالمصاريف والمخصصات الوزارية.
وقال كاميرون ان فوكس ادى quot;مهمة ممتازةquot;، مضيفا quot;حري بك ان تفتخر بالفارق الذي احدثته منذ توليت الوزارة وبالمساعدة في اعادة حزبنا الى السلطةquot;.

وزير النقل فيليب هاموند يحل مكان ليام فوكس
بينما اعلنت وزارة الدفاع البريطانية ان وزير النقل فيليب هاموند عين مساء الجمعة وزيرا للدفاع خلفا لليام فوكس، ونقلت شبكتا التلفزيون بي بي سي وسكاي نيوز ان وزيرة الموازنة جوستين غرينينغ ستحل محل هاموند في وزارة النقل.

وهاموند الذي كانت حقيبة النقل اول وزارة له يتسلم بالتالي وزارة الدفاع التي تعتبر اهم الوزارات في بريطانيا خصوصا في هذه المرحلة بسبب مشاركة الجيش البريطاني في عمليات عسكرية في افغانستان وليبيا.