طرابلس: هدد المجلس الوطني السوري المعارض الأربعاء في طرابلس بطلب تدخل المجتمع الدولي لحماية المدنيين من القمع quot;غير المسؤولquot; الذي يمارسه النظام السوري.

وقال احد اعضاء المجلس الوطني نجيب غضبان quot;اذا ظل النظام غير مسؤول، وقد لاحظنا أنه خلال الساعات الـ48 الاخيرة رد على المبادرة العربية بمزيد من المجازر مع سقوط 35 قتيلاً في حمص، في هذه الحال فإن هدفنا الأساسي سيكون الدعوة إلى حماية المدنيينquot;.

واعتبر أن هذه المساعدة الخارجية يمكن أن تتخذ شكل منطقة عازلة أو منطقة حظر جوي على غرار تلك التي أعلنتها الأمم المتحدة في ليبيا لحماية المدنيين من القمع الدامي الذي مارسه نظام معمّر القذافي.

وأضاف غضبان خلال زيارة لليبيا، البلد الوحيد الذي اعترف بالمجلس الوطني كممثل شرعي وحيد للشعب السوري، إن quot;الأمر لا يشبه الدعوة إلى تدخل عسكري تقوم به قوات أجنبيةquot;.

ودعا وزراء الخارجية العرب الأحد الى مؤتمر حوار وطني بين النظام السوري والمعارضة يعقد خلال 15 يومًا في القاهرة لوضع حد لأعمال العنف، إلا أن النظام السوري تحفظ عن هذه الدعوة. وتابع غضبان إن quot;هناك ضغطًا متناميًا من داخل سوريا، وخصوصًا من النظام (...) الذي يدفع المعارضين الى حمل السلاحquot;.

وقال ايضا quot;نعتقد، وهذه مسألة مبدئية، أن الحفاظ على الطابع السلمي للثورة هو السبيل الأفضل لإسقاط هذا النظامquot;. والتقى وفد المجلس الوطني السوري رئيس المجلس الوطني الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل.

واكد حسن الصغير عضو المجلس السوري ان السلطات الليبية الجديدة ستقدم quot;كل اشكال الدعمquot; لضمان نجاح quot;الثورةquot; السورية. واسفر قمع الحركة الاحتجاجية المناهضة لنظام بشار الاسد عن اكثر من ثلاثة آلاف قتيل، غالبيتهم مدنيون، وفق الامم المتحدة.