معمر القذافي مات.... هذاما أكّده المجلس الإنتقالي الليبي رسمياً بعد أن تضاربت الأنباء اليوم حول اعتقاله في سرت ووفاته متأثراً بجراحه. من جانبها نفت قناة ليبية موالية للقذافي خبر اعتقاله أو وفاته.


طرابلس:أعلن الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي عبد الحفيظ غوقة الخميس مقتل الزعيم الليبي المخلوع العقيد معمر القذافي.

وقال غوقة في مؤتمر صحافي في بنغازي quot;نعلن للعالم ان القذافي قتل على ايدي الثوارquot;، معتبرا انها quot;لحظة تاريخية ونهاية الديكتاتورية والطغيانquot;.

وأكد محمد ليث القائد الميداني للمنطقة الجنوبية في مدينة سرت شرق طرابلس ان القذافي كان مسلحا وقتل اثناء محاولته الفرار.

وقال ليث لوكالة الأنباء الفرنسية ان القذافي quot;كان داخل سيارة جيب كرايزلر اطلق عليها الثوار النار فخرج منها وحاول الفرار، وهو هارب دخل في حفرة محاولا الاختباء. اطلق عليه الثوار النار، فخرج وهو يحمل في يده كلاشنيكوف وفي اليد الاخرى مسدسا، تلفت يمينا ويسارا وهو يقول: شنه فيه (ماذا يحصل)، واطلقوا عليه النار فاصيب في الكتف وفي الرجل وقتل على الاثرquot;.

واضاف ان القذافي quot;كان يرتدي بدلة كاكية اللون وعلى راسه عمامةquot;. ونفى محمد ليث ان يكون القذافي قتل في قصف لقوات حلف الاطلسي على سرت، مؤكدا ان quot;ثوار مصراتة قتلوهquot;.

وقال quot;كان جسمه هزيلا جدا. واضح انه كان مريضا فلم يتحمل الاصابةquot;. وبشأن سيف الاسلام القذافي، قال محمد ليث quot;نحن نحاصر المنطقة التي لدينا معلومات ان سيف الاسلام موجود فيهاquot;، من دون مزيد من التفاصيل.

وتسارعت الأنباء في الساعات الأخيرة التي تحدثت عن اعتقال القذافي في مسقط رأسه في سرت ووفاته متأثراً بجراحه. وقال مسؤول عسكري كبير في المجلس الانتقالي الليبي إن الزعيم المخلوع معمر القذافي توفي اليوم الخميس متأثراً بجروح أصيب بها.

وقال عبد المجيد مليقطة المسؤول في المجلس الوطني الانتقالي لوكالة رويترز quot;أصيب أيضا في رأسه... كان هناك اطلاق نار كثيف على مجموعته وتوفيquot;. وتحدثت عدة مصادر من الثوار عن مشاهدة جثة معمر القذافي في الطريق إلى مصراتة.

وقال مسؤول في الانتقالي الليبي إن جثة القذافي ستنقل الى مكان سيبقى طي الكتمان لأسباب أمنية. وقال محمد عبد الكافي quot;جثة القذافي بحوزة وحدتنا في سيارة وسننقلها الى مكان لن نعلن عنه لأسباب أمنية.quot;

ونشرت وكالة الأنباء الفرنسية صورة للقذافي وهو مصاب. وكان قائد في قوات النظام الليبي الجديد قد أعلن في وقت سابق الخميسأن القذافي أسر في سرت وأصيب بجروح خطيرة.

وصرح محمد ليث أحد القادة القادمين من مصراتة (غرب سرت) لوكالة الأنباء الفرنسية quot;لقد اعتقل القذافي واصيب بجروح خطيرة لكنه لا يزال يتنفسquot;، مؤكدا انه رأى بنفسه القذافي. واشار الى أن القذافي كان يرتدي زيا اخضر وعمامة على الراس.

وقال عبد المجيد المسؤول في المجلس الوطني الانتقالي الليبي إنه تم الامساك بالقذافي وانه مصاب في ساقيه. وأضاف لوكالة رويترز quot;تم الامساك به. وهو مصاب في ساقيه... نقلته سيارة اسعافquot;. وقال عبد المجيد إن القذافي اعتقل وأصيب قرب مدينة سرت مسقط رأسه فجر اليوم وهو يحاول الفرار في قافلة هاجمتها طائرات حلف شمال الاطلسي.

ونفت قناة الليبية الموالية للقذافي أن يكون قد اعتقل أو قتل. وقالت القناة على موقعها على شبكة الانترنت quot;لا صحة للانباء التي يتداولها عملاء الناتو (حلف شمال الاطلسي) عن القبض على الاخ القائد معمر القذافيquot;، مؤكدة انه quot;بصحة جيدة ولا وجود لتلك الاشاعات التي تبثها قنوات العهر الاعلاميquot;. وأضافت quot;انها ليست المرة الاولى التى يلجأون فيها الى تلك الاساليب الوضيعة من اجل إضعاف معنويات المجاهدينquot;.

وقالت الخارجية الاميركية انها لا تستطيع تأكيد نبأ اعتقال الزعيم الليبي المخلوع واصابته في ساقيه. وقالت بيث جوسلين المتحدثة باسم الخارجية quot;اطلعنا على التقارير الاعلامية لكن لا نستطيع ان نؤكدهاquot;.

وأعلن حلف شمال الاطلسي في بيان له ان طائرات للحلف قصفت آليات لقوات موالية للقذافي في حوالى الساعة 8:30 (6:30 ت غ) في ضواحي سرت. ولم يوضح الحلف الاطلسي ما اذا كان القذافي موجودا في هذه القافلة من السيارات quot;التي كانت تخوض عمليات عسكرية وتشكل تهديدا واضحا للمدنيينquot;، كما جاء في البيان.

هذا وأفادت التقارير أن وزير الدفاع الليبي السابق ابو بكر يونس قد قتل. وذكر طبيب أن ابو بكر يونس وزير الدفع في نظام القذافي قتل في سرت. وقال الطبيب عبد الرؤوف انه quot;تعرف الى جثة ابو بكر يونس جابرquot; صباح اليوم الخميس في مستشفى سرت الميداني.

واعلن المتحدث العسكري باسم المجلس الوطني الانتقالي عبد الرحمن بوسن لوكالة الأنباء الفرنسية الخميس ان مدينة سرت باتت quot;شبه محررةquot;. وقال المتحدث ان quot;المدينة شبه محررة، لا تزال هناك اشتباكات ولكنها غير كثيفة. مقاتلونا بصدد تمشيط المنازل في الحي 2 حيث كان يتحصن مقاتلو القذافيquot;.

وفي وقت سابق، اعلن قائد من قوات المجلس الانتقالي على الجبهة ان سقوط المدينة بات وشيكا بعد ان تقدمت قواته في الحي الاخير للمدينة الذي لا يزال خارجا عن سيطرته وهي تطارد قوات القذافي.