طهران: قال المرشد الاعلى لجمهورية ايران الاسلامية اية الله علي خامنئي الاحد ان quot;المقاومة الموحدةquot; للشعب العراقي اجبرت الولايات المتحدة على سحب قواتها من البلاد.

المرشد الاعلى لجمهورية ايران الاسلامية اية الله علي خامنئي

وقال اثناء اجتماعه بمسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان العراق المنطقة الكردية المتمتعة بحكم ذاتي في شمال العراق ان quot;الاباء الوطني الذي ادى اخيرا الى اجبار اميركا على الانسحاب من العراق يعد صفحة ذهبية في تاريخ هذه الامةquot;.

وتعد التصريحات اول رد فعل من جانب المرشد الاعلى لايران على اعلان الرئيس الاميركي باراك اوباما في 21 تشرين الاول/اكتوبر سحب ما تبقى من الجنود الاميركيين في العراق وعددهم 39 الف جندي بنهاية العام الراهن، ما يسدل الستار على الحرب التي استمرت ثماني سنوات في البلد المجاور لايران.

وجاء اعلان اوباما ليوفي بتعهد قدمه خلال حملته الانتخابية عام 2008 وقد وصف الجمهوريون قرار اوباما باعتباره خطأ سيتيح لايران توسيع نفوذها في العراق.

وقد حذرت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون كما حذر وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا ايران من التدخل في العراق بعد انسحاب القوات الاميركية.

وقال بانيتا ان الولايات المتحدة quot;ستبقي على علاقات طويلة الامد مع العراقquot;، مضيفا ان quot;الرسالة الى ايران والى اي جهة اخرى قد تساورها افكار بشأن العراق هي ان الولايات المتحدة ستبقي على تواجد في المنطقة لامد طويلquot;.

وكان المسؤولون الايرانيون قد دعوا مرارا لانسحاب القوات الاميركية من العراق منذ الغزو عام 2003 الذي اطاح بصدام حسين.

واتهم المسؤولون الاميركيون ايران بتسليح ودعم الميليشيات الشيعية في العراق ضد القوات الاميركية.

وفور اعلان اوباما موعد الانسحاب قال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد ان الاعلان quot;امر جيدquot; متوقعا ان يعقب ذلك تغير في العلاقات بين طهران وبغداد.