الناصرية: أعلن مسؤول عراقي محلي ان تنظيما تابعا لحزب البعث الذي تم حله وزع مناشير في محافظة ذي قار تدعو الى الانقلاب على الحكومة وتتعهد بنصرة ذوي البعثيين الذين اعتقلوا مؤخرا في العراق.

وقال سجاد شرهان مسؤول اللجنة الامنية ان quot;تنظيما يسمى ابناء قيادة العامة للجهاد والتحرير تابعا لحزب البعث وزع منشورات في مدينة الناصرية تدعو الى الانقلاب على الحكومة وطرد رموزهاquot;.

واكد ان quot;بعض المنشورات الصقت على جدران في منطقة جنوب الناصرية، فيما وزعت اخرىquot; مشيرا الى ان quot;قوات الامن تطارد حاليا قياديا بعثيا يشتبه بوقوفه وراء هذه المنشوراتquot;.

وكانت السلطات العراقية اعتقلت 615 بعثيا في العراق، 30 منهم في مدينة الناصرية متهمين بالتخطيط لانقلاب بعد الانسحاب الاميركي في نهاية العام. وتعهد المنشور الذي حمل في طيايته تهديدا، نصرة ذوي البعثين المعتقلين.

ومنع الدستور العراقي عودة حزب البعث الى الحياة السياسية بعد سقوط النظام السابق عام 2003، وتشكلت على اثرها هيئة المساءلة والعدالة، لكنه لم يفرض عقوبات قضائية على اعضائه سوى الابعاد من الوظيفة.

ومنعت هيئة المساءلة والعدالة التي تشكلت كبديل عن هيئة اجثتاث البعث مئات المرشحين من المشاركة في الانتخابات التشريعية التي جرت في السابع من مارس/اذار 2010، بدعوى ارتباطهم بحزب البعث.

وكانت الحكومة اقرت في مطلع حزيران/يونيو مشروع قانون يحظر نشاط حزب البعث ويفرض عقوبات بالسجن تصل الى عشر سنوات على من ينتمي الى هذا الحزب المنحل او الى الكيانات والاحزاب والانشطة quot;العنصرية والتكفيريةquot;.