طهران:دانت ايران الخميس تصريحات ادلى بها خبراء اميركيون في 26 تشرين الاول/اكتوبر مقترحين تنفيذ اغتيالات محددة تطاول مسؤولين في الحرس الثوري الايراني، وذلك خلال جلسة استماع للكونغرس الاميركي.
واورد موقع التلفزيون الرسمي ان وزارة الخارجية الايرانية استدعت السفيرة السويسرية في طهران ليفيا لوي اغوستي التي تمثل المصالح الاميركية في ايران للاعراب عن استيائها.

وابلغ ممثل للخارجية الايرانية السفيرة السويسرية وفق الموقع quot;بالنظر الى تهديد مسؤولين ايرانيين خلال جلسة الاستماع المذكورة، فان الحكومة الاميركية ستتحمل مسؤولية اي عمل ارهابيquot; يستهدف مسؤولين ايرانيين.
وشدد على ان هذه الدعوة التي وجهها خبراء اميركيون quot;تناقض واجبات واشنطن القانونية بمكافحة الارهابquot;.

وفي 26 تشرين الاول/اكتوبر، اكد خبيران عسكريان اميركيان امام الكونغرس ان على الولايات المتحدة ان تنفذ عمليات اغتيال محددة تطاول مسؤولين في الحرس الثوري الايراني.
وقال جاك كين الرئيس السابق لاركان القوات البرية الاميركية quot;لماذا عدم قتلهم؟ هؤلاء قتلوا نحو مليون من مواطنينا. لماذا لا نقوم باغتيالهم؟ لا اقترح عملا عسكريا، اقترح عمليات سريةquot;.

واعلن العديد من النواب الاميركيين انهم لا يستبعدون اي اجراء بحق ايران، لكنهم ابدوا تحفظا عما صرح به كين.
واتهمت واشنطن طهران اخيرا بمحاولة اغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة عادل الجبير داخل الاراضي الاميركية، الامر الذي نفته ايران.