القاهرة:أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عن بالغ أسفه وقلقه الشديد ازاء استمرار أعمال العنف في أنحاء مختلفة من سوريا محذرا من مخاطر عدم احراز التقدم المنشود في تنفيذ بنود خطة العمل العربية.

وناشد العربي في بيان للجامعة العربية اليوم اليوم الحكومة السورية ضرورة اتخاذ الاجراءات الفورية طبقا لما التزمت بنود الخطة العربية مشددا على ضرورة توفير الحماية للمدنيين حتى يشعر الجميع أن هناك مناخا أمنيا جديدا وتوجها سياسيا مختلفا في التعامل مع مجريات الأزمة.
وحذر مختلف الاطراف المعنية بالشأن السوري من عدم الاستجابة لبنود المبادرة العربية مطالبا بتضافر الجهود من أجل انجاحها ووضعها موضع التنفيذ الفوري.

وأكد أن فشل الحل العربي سيكون له نتائج كارثية على المنطقة بأسرها وهو ما تعمل الجامعة العربية على تجنبه حفاظا على أمن سوريا واستقرارها وتجنبا للفتنة وللتدخلات الخارجية.
وأشار البيان الى أن العربي واصل مشاوراته واتصالاته مع رئاسة وأعضاء اللجنة الوزارية العربية حول مستجدات الوضع في سوريا وما آلت اليه الجهود المبذولة لتنفيذ خطة العمل العربية.

وفي هذا الاطار تلقت الامانة العامة للجامعة خلال اليومين الماضيين تقارير من المندوبية الدائمة لسوريا تفيد بقيام مجموعات مسلحة بارتكاب أعمال عنف في محافظات حماة وأدلب ودرعا وحمص والرقة.
وتواصل الامانة العامة متابعة الموقف وتلقي التقارير من مختلف الجهات المعنية بهذا الشأن.

وكان العربي استقبل اليوم وفد المجلس الوطني السوري برئاسة برهان غليون وبسمة القضماني لبحث مستجدات الوضع في سوريا والموقف الراهن من تنفيذ خطة الحل العربية.