تستمر العمليات الأمنية الدامية في سوريا رغم إطلاق السلطات سراح 553 شخصا اعتقلوا في سياق الإحتجاجات ضد نظام الرئيس بشار الاسد، كخطوة اولى على طريق تطبيق الخطة العربية للخروج من الازمة. كما قُتل أربعة مدنيين في حمص في قصف كثيف بالمدفعية الثقيلة.

يافطة رفعها مناهضون للنظام السوري الجمعةفي 4 تشرين الثاني 2011

دمشق: اكد برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري الذي يجمع غالبية تيارات المعارضة السورية السبت رفض المعارضة القاطع للتفاوض مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد، وذلك في كلمة بثتها قناة الجزيرة.

وقال غليون في كلمة الى السوريين بمناسبة عيد الاضحى بثتها القناة القطرية quot;نحن لن نتفاوض على دماء الضحايا والشهداءquot;، مؤكدا ان نظام الرئيس بشار الاسد يهدف لكسب الوقت باعلانه قبول مبادرة الجامعة العربية.

ودعا غليون الجيش الى عدم اطلاق النار على المتظاهرين.

وقال quot;نتوجه الى جنودنا الاحرار الذين رفضوا تنفيذ الاوامر الجائرة وغامروا بارواحهم وذويهم للدفاع عن اخوتهم وحماية مسيراتهم السلمية، نقول لهم ان السوريين لن ينسوا لكم ما اظهرتموه من الروح الوطنية الحقة والالتزام بالواجبquot;.

واضاف quot;ندعو الجيش السوري ان يحذو حذوكم في احترام قسمه في حماية الوطن والمواطنين لا حماية طغمة حاكمة وفاسدة وألا يطيع المرؤوسون قادتهم في اطلاق النار على الشعب المسالم الاعزلquot;.

واكد غليون ان المجلس الوطني السوري تقدم quot;الى الامانة العامة لجامعة الدول العربية والى الامم المتحدة بطلب رسمي لحماية المدنيين في سوريا عبر اتخاذ قرارات ملزمة بارسال مراقبين دوليين والخيارات امام المجلس كثيرة ولا نستثني منها شيئاquot;.

واكد غليون ان quot;سوريا المستقبل ستكون دولة قانون حيث يعيش الجميع متساوين امام قضاء مستقل. نحن سنفصل بين السلطات القضائية والتشريعية والتنفيذية. في سوريا الجديدة ستكون السلطة في ايدي الشعب الذي سيقرر عبر صناديق الاقتراع من يحكمهquot;.

وأطلقت السلطات السورية السبت سراح 553 شخصا اعتقلوا في سياق قمع الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد، في خطوة اولى على طريق تطبيق الخطة العربية للخروج من الازمة رغم استمرار العمليات الامنية الدامية.

وياتي الاعلان عن الافراج عن هؤلاء المعتقلين بعد ان دعت الجامعة العربية دمشق الى تنفيذ خطتها التي سبق ان وافقت عليها محذرة من عواقب quot;كارثيةquot; اذا استمرت اعمال العنف.

وقد ابدى المعارضون السوريون الذين يواصلون المطالبة برحيل الرئيس بشار الاسد، وكذلك الدول الغربية، شكوكا في رغبة النظام في تطبيق خطة العمل العربية التي وافقت عليها دمشق في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر الحالي لا سيما وان اعمال القمع اوقعت اكثر من 50 قتيلا منذ ذلك الحين.

وتنص هذه الخطة العربية على وقف العنف والافراج عن الاشخاص الذين اعتقلوا في سياق قمع التظاهرات وسحب القوات من المدن والسماح بدخول المراقبين والاعلام الدولي تمهيدا لعقد مؤتمر حوار وطني بين دمشق وكافة اطياف المعارضة السورية.

واوردت سانا انه quot;بمناسبة عيد الأضحى المبارك تم اليوم اخلاء سبيل 553 من الموقوفين الذين تورطوا في الأحداث التي تشهدها سورية ولم تتلطخ أيديهم بالدماءquot;.

واشارت الوكالة الى انه quot;تم مؤخرا اخلاء سبيل 119 موقوفاquot; بدون ان تورد تفاصيل عما اذا كان اعتقالهم على ارتباط بالحركة الاحتجاجية.

وتقدر المنظمات السورية للدفاع عن حقوق الانسان والامم المتحدة عدد الموقوفين في اطار حركة الاحتجاج التي انطلقت في 15 اذار/مارس الماضي بالالاف. واستنادا الى الامم المتحدة قتل ثلاثة الاف اخرين منذ ذلك الحين.

وكانت السلطات السورية وعدت الجمعة بالعفو عن عن حملة السلاح الذين يسلمون انفسهم اليها في مهلة ثمانية ايام، وفق ما اورد التلفزيون السوري الرسمي الجمعة.

وقال التلفزيون السوري ووكالة الانباء السورية الرسمية (سانا) ان quot;وزارة الداخلية تدعو المواطنين ممن حملوا السلاح او باعوه او قاموا بتوزيعه او نقله او شرائه او تمويل شرائه ولم يرتكبوا جرائم القتل الى تسليم انفسهم واسلحتهم الى اقرب مركز شرطة في منطقتهم وسيصار الى تركهم فورا وذلك خلال الفترة الممتدة من الخامس الى الثاني عشر من تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

لكن وزارة الخارجية الاميركية نصحت الجمعة السوريين بعدم تسليم انفسهم الى نظام الرئيس بشار الاسد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية فيكتوريا نولاند quot;لا انصح احدا بتسليم نفسه لسلطات النظام في الوقت الراهنquot;، معربة عن القلق ازاء سلامة من يفعل ذلك.

وقد اثار هذا التصريح غضب السلطات السورية التي اعتبرته تدخلا في شؤونها الداخلية.

وقالت الخارجية السورية في بيان quot;الادارة الاميركية كشفت مرة اخرى عن تدخلها السافر في الشؤون الداخلية السورية وعن سياستها الداعمة للقتل وتمويلها للمجموعات الارهابية فيهاquot;.

وطالبت quot;المجتمع الدولي بالوقوف في وجه هذه السياسات التي تتناقض مع احكام القانون الدولي وقرارات مجلس الامن ذات الصلة بمكافحة الارهاب وتمويلهquot;.

وفي الوقت نفسه واصلت القوات السورية عملياتها وفرقت بالقوة التجمعات الاحتجاجية غداة يوم جمعة دام اطلق عليه جمعة quot;الله اكبر على كل من طغى وتجبرquot; وسقط خلاله 23 قتيلا بينهم تسعة في حمص (وسط) التي تشهد اكبر حركة احتجاج ضد نظام الاسد.

قتلى في حمص وقصف بالمدفعية الثقيلة

وذكر المرصد السوري لحقوق الانسان ان اربعة مدنيين قتلوا السبت في حمص في قصف كثيف بالمدفعية الثقيلة. كما قتل اربعة مسلحين موالين للنظام في محافظة ادلب في اشتباكات مع فارين من الجيش.

وقال المرصد ان quot;ثلاثة اشخاص على الاقل استشهدوا صباح اليوم السبت في حي بابا عمرو اثر القصف بالرشاشات الثقيلة واطلاق الرصاصquot;.

وفي بيان لاحق مساء السبت قال quot;استشهد الان برصاص قناصة في حي الانشاءات شاب يبلغ من العمر 38 عاماquot;.

كما نقل المرصد عن احد ناشطيه في سراقب ان quot;اربعة من عناصر الشبيحة (مجموعة مسلحة موالية للنظام) قتلوا اليوم السبت خلال اشتباكات مع مسلحين يعتقد انهم منشقون (عن الجيش)quot; جنوب المدينة.

من جهة اخرى اعلنت الرابطة السورية لحقوق الانسان السبت ان اجهزة الامن السورية اعتقلت هذا الاسبوع عددا من النساء بينهن محامية فيما اختفى مخرج سينمائي الخميس في دمشق.

توقيف محامية واختفاء مخرج سينمائي

وافادت الرابطة في بيان تلقته وكالة فرانس برس ان quot;اجهزة الامن السورية قامت الخميس باعتقال المحامية اسماء الساسة (28 عاما) من القصر العدلي في مدينة دمشق واقتادتها الى جهة مجهولةquot;، مشيرة الى انه تم اعتقال 114 محاميا منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد في منتصف اذار/مارس.

وتابعت الرابطة ان quot;المخرج السينمائي نضال حسن تعرض للاختفاء القسري (الخميس) وتساور عائلته وأصدقاؤه شكوكا قوية بانه تعرض للاختطاف على يد عناصر أمنية سورية قامت باستهدافه نتيجة لنشاطه الداعم للثورة السوريةquot;.

كما اشار البيان الى ان اجهزة الامن اعتقلت الجمعة في دمشق اربع فتيات هن باسمة مسعود وسمر بيرقدار ورزان عكاشة وراما العسعس في منطقة باب السريجة بدمشق quot;بعد محاولتهن انقاذ أحد المتظاهرين الشباب من أيدي عناصر ميليشيات الأمن السوري (الشبيحة) أثناء تعرضه للضرب المبرحquot;.

وقد حذر الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي السبت وفق بيان صادر عن الجامعة العربية من ان quot;فشل الحل العربي سيكون له نتائج كارثية على الوضع في سورية والمنطقة بمجملهاquot;، وناشد الحكومة السورية quot;ضرورة اتخاذ الاجراءات الفورية طبقا لما التزمت به لتنفيذ بنود خطة العمل العربيةquot;.

وادلى العربي بهذه التصريحات اثر لقاء مع وفد من المجلس الوطني السوري المعارض ضم رئيس المجلس برهان غليون والمتحدثة باسمه بسمة القضماني.

من جهته، اعلن الامين العام المساعد للجامعة العربية احمد بن حلي لفرانس برس ان امام الرئيس السوري بشار الاسد مهلة اسبوعين لبدء الحوار مع المعارضة اعتبارا من تاريخ موافقة دمشق على خطة العمل العربية.

لكنه اضاف انه quot;كان يفترض ان يتوقف العنف يوم قبلوا بالخطةquot; محذرا من quot;مخاطر عدم الاستجابة لبنود المبادرة العربيةquot; وداعيا الى quot;تضافر الجهود من اجل انجاحها ووضعها موضع التنفيذ الفوري .. حفاظا على امن سوريا واستقرارها وتجنبا للفتنة وللتدخلات الخارجيةquot;.

الا ان معارضي النظام ابدوا تصميمهم على مواصلة حركتهم واكدوا على صفحة quot;الثورة السورية ضد بشار الاسد 2011quot; على موقع فيسبوك عدم امكان صمود النظام لا بدعم روسيا والصين ولا بقرارات الجامعة العربية.

واكد الناشطون السوريون ان quot;النظام سقط منذ اليوم الاول الذي طالبنا فيه بالحرية ومنذ اول نقطة دم اهرقت بسبب الرصاص الذي يطلقه الطغاةquot;.