المتهمون الأربعة باغتيال رفيق الحريري

دعا رئيس مكتب الدفاع عن المتهمين من حزب الله في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري لإلغاء مذكرات التوقيف بحق المتهمين.

لايدسندام:طلب رئيس مكتب الدفاع في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الجمعة من القضاة quot;الغاءquot; او quot;تعليقquot; العمل بمذكرات التوقيف بحق عناصر من حزب الله متهمين باغتيال رئيس الوزراء الاسبق رفيق الحريري.
وقال فرانسوا رو خلال جلسة نظرت في احتمال اجراء محاكمة غيابية للمتهمين، ان quot;مكتب الدفاع يتقدم من الغرفة الموقرة بطلب البدء بأي اجراء يتيح الغاء او تعليق العمل بمذكرات التوقيفquot;.

واضاف المحامي الفرنسي رو quot;ان اصدار مذكرات التوقيف ادى الى ثني المتهمين عن المثول الطوعيquot; امام المحكمة كما هو وارد في نظامها، مشيرا الى امكانية ان يمثل المتهم امام المحكمة عبر حلقة الفيديو المغلقة من منزله.
والمحكة الدولية الخاصة بلبنان مكلفة بمحاكمة المسؤولين عن التفجير الذي وقع في بيروت في الرابع عشر من شباط/فبراير 2005 وادى الى مقتل الحريري مع 22 شخصا اخرين.

وجاء في القرار الاتهامي ان اربعة عناصر من حزب الله متورطون في الاعتداء وقد اصدرت المحكمة الدولية مذكرات توقيف بحقهم سلمت في الثلاثين من حزيران/يونيو الى السلطات اللبنانية، كما اصدرت منظمة الانتربول مذكرات حمراء لاعتقالهم.
وكانت المحكمة الخاصة بلبنان باشرت اعمالها في الاول من اذار/مارس 2009 وهي اول محكمة دولية تفسح المجال امام محاكمات غيابية للمتهمين.

وخلال الجلسة الصباحية لغرفة الدرجة الاولى للمحكمة اعتبر الاتهام ان المحاكمة الغيابية تبقى quot;مبكرة لاوانها ويجب ان تكون الملاذ الاخير وليس الخيار الاولquot;.