دمشق: خرج الناشطون السوريون في تظاهرات مسائية أمس السبت إحتفالاً بقرار جامعة الدول العربية تعليق مشاركة سوريا في اجتماعاتها ونشاطاتها.

وقرر وزراء الخارجية العرب تعليق عضوية الحكومة السورية في الجامعة العربية، ودعوا الى سحب السفراء العرب من دمشق، كما اعترفوا ضمنا بالمعارضة السورية ودعوها الى اجتماع لبحث quot;المرحلة الانتقالية المقبلةquot;.

وسارع السفير السوري لدى جامعة الدول العربية يوسف احمد الى وصف القرار بانه quot;غير قانوني ومخالف لميثاقها ونظامها الداخليquot;، معتبرا انه quot;ينعي العمل العربي المشترك واعلان فاضح بان ادارته تخضع لاجندات اميركية غربيةquot;.

واكد القرار الذي تلاه رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني في مؤتمر صحافي عقده بعد الاجتماع quot;تعليق مشاركة وفد حكومة الجمهورية العربية السورية في اجتماعات مجلس الجامعة العربية وجميع المنظمات والاجهزة التابعة لها اعتبارا من 16 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري الى حين قيامها بالتنفيذ الكامل لتعهداتها التي وافقت عليها بموجب خطة العمل العربية لحل الازمة السورية التي اعتمدها المجلس الوزاري للجامعة في الثاني من الشهر الجاريquot;.

وطالب القرار quot;الدول العربية بسحب سفرائها من دمشقquot;، لكنه اعتبر ذلك quot;قرارا سياديا لكل دولةquot;، كما اتفق الوزراء على quot;توقيع عقوبات اقتصادية وسياسيةquot; على الحكومة السورية.