مدريد: اعلنت اسبانيا اطلاق سراح رجل كان قد حكم عليه سابقا بالسجن مدة 515 عاما لتورطه في اعمال ارهابية وانضمامه لصفوف المنظمة الانفصالية (ايتا).

وقال التلفزيون الاسباني الرسمي هنا اليوم ان المحكمة العليا اسقطت الحكم بالسجن الصادر بحق ايتور كوتانو سيند عازية ذلك الى ثغرة قانونية والى عدم ايلاء العناية المطلوبة للتحقيق في القضية.

وكانت المحكمة الوطنية حكمت على سيند في ديسمبر الماضي بالسجن مدة 515 عاما لادانته في عمليات التفجير التي تبنتها منظمة (ايتا) في شهر مايو عام 2008 في احدى ثكنات الحرس المدني في مدينة (الافا) الواقعة في اقليم (الباسك) شمالي اسبانيا والتي اسفرت عن مقتل شرطي واصابة 27 اخرين.
واسقطت المحكمة ايضا اليوم الحكم بالسجن لمدة ثماني سنوات بحق المتهم انيغو جوتيريز كارييو الذي نسب اليه الانتماء للمنظمة الانفصالية .

يذكر ان منظمة (ايتا) كانت اعلنت في ال20 من شهر اكتوبر الماضي تخليها الكامل عن النشاط المسلح داعية السلطات الاسبانية والفرنسية الى فتح قنوات الحوار لايجاد افضل الحلول للنزاع السياسي الذي دام نحو نصف قرن.
وتعني كلمة (ايتا) باللغة الباسكية (بلاد الباسك والحرية) والتي تتخذ من مدينة (بلباو) الشمالية عاصمة لها وتسببت عملياتها المسلحة في سقوط 829 شخصا خلال نحو نصف قرن من الصراع المسلح اضافة الى ارتكاب عشرات الآلاف من عمليات الخطف والابتزاز.