كابول: رفضت حركة طالبان الاحد نتائج اللويا جيرغا (المجلس التقليدي الافغاني الكبير) التي وافقت السبت quot;بشروطquot; على شراكة بين كابول وواشنطن واعتبرتها quot;مسرحيةquot; تهدف الى الدخول في لعبة الولايات المتحدة.

وقالت الحركة quot;لقد قلنا ان اللويا جيرغا ستكون مسرحية فقط، ان كل المشاركين فيها يعملون مع الحكومةquot; الافغانية. وتابعت ان quot;المواضيع التي تناولتها اللويا جيرغا كان الاميركيون يريدونها وقد حصلت الولايات المتحدة على ما كانت تريد بفضل جيرغاquot;.

وتجري كابول وواشنطن حاليا مفاوضات صعبة حول quot;شراكة استراتيجيةquot; ستحدد معايير الانتشار الاميركي في افغانستان بعد انسحاب كامل القوات الاميركية المقاتلة المنضوية في الحلف الاطلسي، والمقرر في نهاية 2014.

وعقد مجلس اللويا جيرغا الذي يضم نوابا عن الولايات والقبائل والاتنيات والمجتمع المدني اجتماعا طارئا لتحديد كبرى التوجهات في افغانستان السبت واعتبر ان تلك الشراكة quot;ضروريةquot; لكنه وضع شروطا للتوقيع عليها.

وطالب النواب خصوصا بان لا يتجاوز التوقيع على تلك الشراكة مدة عشرة اعوام قابلة للتجديد وان تكون للطرفين امكانية فسخها وان تحترم الولايات المتحدة السيادة الوطنية والدستور الافغاني وان تضمن انها لن تستخدم الاراضي الافغانية ضد اعدائها في المنطقة.

وردت طالبان بالقول quot;خلال السنوات العشر الماضية عكفت (القوات الاميركية) على تفتيش المنازل الافغانية بعنف واعتقلت الافغان في سجونها (...) ويريد هذا الجيش المتغطرس الاستمرار في همجيته لعشرة اعوام اخرىquot;، مؤكدة ان quot;الاميركيين سيحملون آمالهم معهم الى قبورهمquot;.

ويؤكد الاسلاميون الذين يقاتلون الحكومة الافغانية وحلفاءها في الحلف الاطلسي منذ ان اطيح بنظامهم في نهاية 2001، ان quot;الحل الوحيد لمشاكل الافغان هو انسحاب القوات الاميركيةquot; من افغانستان.