واشنطن: وقع الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة مؤخرا بالاحرف الاولى مشروع اتفاق حول نقل معطيات لمسافرين جوا من الاتحاد الاوروبي الى الولايات المتحدة وهي مسألة كانت محور اجتماع الاثنين بين مسؤولين من القارتين.

وهذا الاتفاق الذي يجب ان يقره البرلمان الاوروبي ومجلس الوزراء الاوروبي هو ثمرة مفاوضات بدأت في كانون الاول/ديسمبر 2010. وسوف يحل محل اتفاق وقع في 2007 بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، حسب ما جاء في بيان للاتحاد الاوروبي.

ويضمن النص خصوصا بان المعطيات التي تقدمها شركات الطيران الاوروبية للولايات المتحدة لن تستعمل الا لفترة محددة وفقط بهدف مكافحة الارهاب والجريمة عبر الحدود، كما اوضح الاتحاد الاوروبي.

نقل البيان عن سيسيليا مالمستروم، المفوضة الاوروبية للشؤون الداخلية، قولها ان الاتفاق quot;يوفر حماية قوية للحياة الخاصة للمواطنين الاوروبيين ومن دون ان يجهض مع ذلك فعالية الاتفاق في مجال الامن بالاتحاد الاوروبي والولايات المتحدةquot;.

وفي ختام اجتماع عقد في واشنطن مع وزيري العدل الاميركي اريك هولدر والامن الداخلي جانيت نابوليتانو والمفوضة الاوروبية لشؤون العدل فيفيان ريدينغ، قالت مالمستروم لوكالة فرانس برس ان الاوروبيين والاميركيين quot;حددوا المجالات التي يمكنهم ان يتعاونوا فيها خصوصا تبادل الخبراتquot;.

وركز الاجتماع الذي يعقد مرتين سنويا، في الولايات المتحدة واوروبا، على جرائم الانترنت والتصدي للارهاب او ايضا مراقبة الحدود. واوضحت مالمستروم quot;عززنا تعاوننا في مجال امن الانترنتquot; وحماية البنى التحتية او ايضا quot;التصدي للاعتداءات على الاطفال على الانترنتquot;.