عمان: التقى الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الاثنين العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في عمان خلال زيارة للمملكة لم يعلن عنها مسبقا، كما افاد الديوان الملكي.

وقال البيان ان الملك عبد الله والرئيس الاسرائيلي بيريز بحثا خلال اللقاء في quot;سبل تجاوز العقبات التي تعترض احياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين على اساس حل الدولتين، وفي اطار قرارات الشرعية الدولية والمرجعيات المتفق عليها خاصة مبادرة السلام العربية، وبما يعيد الحقوق المشروعة للشعب الفلسطينيquot;.

واضاف ان الرئيس الاسرائيلي استعرض quot;الجهود التي يمكن ان تقوم بها اسرائيل في المرحلة المقبلة لبناء اجواء الثقة مع السلطة الوطنية الفلسطينيةquot;.

واوضح البيان ان بيريز غادر عمان بعد زيارته القصيرة إلى المملكة اليوم.

واكد الملك عبد الله خلال اللقاء quot;ضرورة وقف اسرائيل للاجراءات الاحادية الجانب خصوصا وقف جميع اشكال الاستيطان الذي يشكل عقبة حقيقية ورئيسية امام مساعي تحقيق السلام وعدم اتخاذ اي اجراءات لتغيير معالم القدس او المساس بالمقدسات الاسلامية والمسيحية في المدينة المقدسةquot;.

واكد العاهل الاردني ان quot;حل جميع قضايا الوضع النهائي وفي مقدمتها اللاجئين والحدود والقدس وصولا الى اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على اساس خطوط عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، والتي تعيش بامن وسلام الى جانب اسرائيل هو الاساس لانهاء عقود طويلة من الصراع الفلسطيني الاسرائيليquot;.

واشار البيان الى ان اجتماع العاهل الاردني مع الرئيس الاسرائيلي يأتي في اطار quot;متابعة لزيارة الملك لرام الله الأسبوع الماضي، وفي إطار الجهد الذي يقوده جلالته لمساندة الشعب الفلسطيني والتخفيف من المعاناة التي يواجههاquot;.

وقام العاهل الاردني الاثنين الماضي بزيارة الى رام الله أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس تناولت الاوضاع فى الاراضي الفلسطينية والتطورات المتصلة بعملية السلام.