القاهرة: اعلنت اللجنة العليا للانتخابات بعد ظهر الاثنين تمديد الاقتراع لمدة ساعتين في جميع المراكز الانتخابية، بحسب التلفزيون المصري.

وكان من المقرر ان تغلق مكاتب الاقتراع عند الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (17,00 تغ). لكن اللجنة العليا قررت تمديدها حتى الساعة 21,00 (19,00 تغ)، وفق المصدر نفسه.

وكان رئيس اللجنة العليا للانتخابات عبد المعز ابراهيم صرح في وقت سابق ان الاقبال على الانتخابات quot;اكبر من المتوقعquot;.

وقال ابراهيم quot;فوجئنا ان الناس والحمد الله اقبلت على الانتخابات بكثافة واكثر من المتوقعquot; من دون ان يعطي نسبا محددة.

واضاف انه quot;لم تحدث مشكلات امنيةquot; خلال عمليات الاقتراع غير انه اقر بوقوع مشكلتين ولكنه قال انه تم حلهما مضيفا.

واوضح ان المشكلة الاولى تتعلق ب quot;تأخر وصول بعض القضاة الى مراكز الاقتراعquot; بسبب عدم قدرتهم على معرفة مكانها او بسبب الامطار وتعطل حركة السير.

والمشكلة الثانية هي عدم وصول بطاقات الاقتراع في الوقت المحدد مشددا على ان وزارة الداخلية هي التي تتحمل مسؤولية هذا التأخير لانها مكلفة بعملية توزيع الاوراق على المراكز الانتخابية.

ومنذ الصباح الباكر، تشكلت طوابير طويلة امام مراكز الاقتراع وخصوصا في القاهرة والاسكندرية (ثاني مدن البلاد) اللتين تشملهما المرحلة الاولى من انتخابات مجلس الشعب التي ستنتهي في منتصف كانون الثاني/يناير.

واعرب ناخبون كثيرون عن سعادتهم بانهم سيتمكنون اخيرا من اختيار نوابهم من خلال انتخابات يكون لصوتهم فيها قيمة في حين ان المصريين ظلوا طوال العقود الستة الاخيرة محرومين عمليا من المشاركة السياسية.

وخلال السنوات الثلاثين الاخيرة التي حكمها مبارك كانت نتائج اي انتخابات محسومة سلفا لصالح حزبه.

ويتم تنظيم الانتخابات التشريعية على ثلاث مراحل تشمل كل منها تسعا من محافظات مصر ال27.