موسكو: ذكرت وكالة الانباء الروسية ايتار تاس نقلا عن مصدر عسكري الثلاثاء ان روسيا سترسل اعتبارا من كانون الاول/ديسمبر سفنا حربية الى سوريا، بعدما تحدثت وسائل اعلام عن ارسال سفن ربيع 2012.
وقال هذا المصدر في هيئة اركان القوات المسلحة الروسية ان حاملة الطائرات الاميرال كوزنتسوف والسفينة الحربية الاميرال تشاباننكو quot;ستتوجهان على الارجح بعد العاشر من كانون الاول/ديسمبر الى المحيط الاطلسي والبحر المتوسطquot;.

واضاف انه quot;من المقرر ان تزورا في نهاية كانون الاول/ديسمبر مرافىء سورياquot;.
وتابع هذا المصدر العسكري ان هذا التوقف quot;كان مقررا منذ فترة طويلة ولا علاقة له بالحوادث في سورياquot;.

وكانت صحيفة ايزفستيا الروسية ذكرت الاثنين ان روسيا سترسل في 2012 اسطولا من السفن الحربية الى سوريا رسميا من اجل توقف بسيط بينما يتصاعد التوتر بين موسكو والغربيين حول الازمة في هذا البلد.
ونقلت الصحيفة عن ناطق باسم رئيس اركان البحرية الروسية قوله ان السفن التي ستكون بقيادة حاملة الطائرات الروسية الوحيدة الاميرال كوزنيتسوف، سترسو ربيع 2012 في مرفأ طرطوس حيث تقع قاعدة بحرية روسية.

وتستخدم هذه القاعدة التي اقيمت في عهد السوفيات لصيانة وتموين السفن ولا ترسو فيها حاليا اي سفينة.
وستغادر الاميرال كوزنيتسوف التي توقفت قبالة سواحل طرطوس في 1995 و2007، مطلع كانون الاول/ديسمبر بحر بارنتس وتلف حول اوروبا من الغرب ثم تدخل البحر المتوسط عبر مضيق جبل طارق.

وحاملة الطائرات التي تنقل حوالى عشر مقاتلات لا يمكنها دخول المرفأ بسبب حجمها وستبقى في عرض البحر.
الا ان الناطق باسم البحرية اكد ان مشروع ارسال سفن الى سوريا ليس مرتبطا بالمواجهات التي يشهدها هذا البلد.

وقال quot;يجب الا ينظر الى توقف السفن الروسية في طرطوس على انه رد فعل على الاحداث في سورياquot;، موضحا ان الاسطول سيتوقف في بيروت وجنوى (ايطاليا) وقبرص.
واضاف ان quot;هذا التوقف كان مقررا منذ 2010 عندما لم يكن هناك شيء. تم الاعداد بنشاط (للرحلة) ولم يكن هناك اي سبب لالغائها او تأجيلهاquot;.