مدخل معسكر اشرف لمنظمة مجاهدي خلق في محافظة ديالى

قالتالمعارضة الإيرانية إن سفارة طهران في بغداد وقفت وراء مظاهرات خرجت الجمعةضد معسكر أشرف.



اتهمت المعارضة الايرانية السفير الايراني في بغداد دانايي فر بالوقوف وراء تظاهرة خرجت اليوم الجمعة حول معسكر اشرف لمنظمة مجاهدي خلق المعارضة بشمال بغداد للمطالبة بترحيل سكانه وقالت ان قوى سياسية عراقية متعاونة مع طهران قد شاركت فيها.

واشار المجلس الوطني للمقاومة الايرانية الى ان التظاهرة التي نظمت حول معسكر اشرف لمنظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة الواقع شمال شرق بغداد الجمعة جاءت ردا من قبل النظام الايراني على الإجماع الدولي الواسع quot;لرفض المهلة غير الشرعية المحددة بنهاية الشهر الحالي لإغلاق أشرف ولاسيما اجتماع مجلس الأمن الدولي الثلاثاء الماضي ودعوة الأمم المتحدة لتأجيل المهلة وجلسة استماع الكونغرس الأميركي الاربعاء حول حول أشرفquot;.

واوضح المجلس في بيان صحافي من مقره في باريس تلقته quot;أيلافquot; ان تنظيم هذه التظاهرة يهدف الى الايحاء بأن المواطنين العراقيين يريدون اخراج مجاهدي خلق واغلاق أشرف من جانب وينوون من خلال الأعمال الاستفزازية والمواجهة وتمزيق سياج الحماية الدخول الى أشرف من جانب آخر. وقال ان تنظيم التظاهرة جاء اثر اجتماع بين السفير الايراني وقادة قوى عراقية متعاونة مع طهران امسفي مقر السفارة ببغداد حيث تقرر استخدام العجلات والامكانات الحكومية لنقل المتظاهرين. واضاف ان اللجنة الحكومية في رئاسة مجلس الوزراء العراقي المكلفة بالاشراف على معسكر اشرف قد كلفت القوات العسكرية المنتشرة حول أشرف باستخدام جميع امكاناتها من مقراتها وعناصرها للحماية في خدمة هذه التظاهرة بحيث تعمل مكائن وحدة الهندسة العسكرية التابعة للفرقة الخامسة في الجيش العراقي لتحضير موقع تجمع المتظاهرين. واشار الى ان السفارة واللجنة الحكومية المشرفة على اشرف قد كلفت مراسلين ووسائل اعلام تابعة لللقوى العراقية المتعاونة مع ايران بالمشاركة في التظاهرة لتغطيتها حيث تم نصب اجهة بث خاصة تقوم منذ الليلة الماضية ببث مباشر من جوار المعسكر الذي يسكنه 3400 فردا من عناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة.

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري قال امس ان الحكومة العراقية مصممة على اغلاق المعسكر بنهاية الشهر الحالي مشيرا الى ضغوط دولية تتعرض لها حكومته لتأجيل هذا الموعد .

ويوم الثلاثاء الماضي حث الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الدول على قبول المعارضين الايرانيين من سكان مخيم أشرف وقال في أحدث تقرير له الي مجلس الامن الدولي عن عمل بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) quot;من اجل ايجاد حل دائم لسكان المخيم من الضروري ان تبدي الدول الثالثة المحتملة استعدادها لاستقبالهم لاعادة التوطين.quot; واضاف انه ومسؤولين كبار اخرين بالامم المتحدة quot;يشجعون الدول الاعضاء في هذا الصدد.quot; واشار الى ان quot;موافقة الحكومة العراقية ستكون حيوية لدفع هذه العملية قدما... دعم قيادة مخيم أشرف لجهود الامم المتحدة في هذا الشان ضرورية ايضا.quot; وقال ان quot;الامم المتحدة تواصل الحث على تلبية الحاجات الانسانية للسكان.quot;

وتحاول المفوضية العليا للامم المتحدة لشؤون اللاجئين ترتيب مقابلات مع سكان المخيم لتقرير من منهم مؤهل لوضع اللاجيء واعاة التوطين لكن العراق لم يسمح بهذا حتى الان.
والاسبوع الماضي قالت كاترين أشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الاوروبي انها ستحث دول الاتحاد على قبول سكان مخيم أشرف الذي اصبح مصيره غير مؤكد في عام 2009 بعد ان نقلت الولايات المتحدة السيطرة عليه الي الحكومة العراقية التي تعتبر سكانه تهديدا أمنيا.

وتقول منظمة العفو الدولية ان الايرانيين هناك يتعرضون لمضايقات من حانب الحكومة ويحرمون من الحصول على الادوية والمستلزمات الطبية الاساسية. وقتل أكثر من 30 من سكان المخيم في اشتباك مع قوات الامن العراقية في نيسان (ابريل) الماضي .
ورفع الاتحاد الاوروبي منظمة مجاهدي خلق الايرانية من قائمته للمنظات الارهابية عام 2009 لكن دولا من بينها الولايات المتحدة وايران ما زالت تعتبرها جماعة ارهابية. وخلال الشهر الماضي دعا اعضاء بالبرلمان الاوروبي أشتون الي تصعيد الضغط على العراق لتمديد المهلة لاغلاق المعسكر.