الدكتور روان وليامز رئيس الكنيسة الانجليكانية

حذر الدكتور روان وليامز رئيس الكنيسة الانجليكانية في بريطانية من تصاعد العداء ضد المسيحيين في الشرق الأوسط في اعقاب الثورات التي تشهدها المنطقة العربية.


لندن: حذر رئيس الكنيسة الانجليكانية في بريطانيا من ان الربيع العربي يمكن ان يؤدي الى تصاعد العداء ضد المسيحيين في الشرق الأوسط واصفا وضعهم بأنه اضعف مما كان عليه منذ قرون.

وقال الدكتور روان وليامز كبير اساقفة كانتبري خلال مناقشة جرت في مجلس اللوردات البريطاني ان الأقليات المسيحية تواجه quot;مأزقا مؤلماquot; في اعقاب الثورات التي تشهدها المنطقة العربية.

واعلن امام ما يقرب من 80 لوردا ان المسيحيين quot;تمتعوا في ظل بعض الأنظمة المدانة خلال السنوات الأخيرة بدرجة معينة من الحرية من الاعتداء أو التمييزquot;.

واضاف وليامز ان بعض المسيحيين شعروا بأن بوادر التغيير الأولى تشكل تهديدا للوضع القائم الذي إذ لم يكن مثاليا فانه كان محتملا أكثر من بعض البدائل الأخرى.

وقال كبير اساقفة كانتبري ان غالبية هذه الجماعات تريد في الوقت الحاضر ان تعرف بصورة ملحة إن كان الربيع العربي quot;انباء طيبة أو سيئةquot; بالنسبة لهم ولسواهم من غير المسلمين أو الأقليات الأخرى.

واشارت صحيفة الغارديان الى ان منطقة الشرق الأوسط التي كانت موطن ملايين المسيحيين شهدت تناقص عددهم بسبب انخفاض معدلات الولادة والهجرة والاضطهاد والعنف.

وقال وليامز ان المسيحيين يجب ان يكون لهم quot;موقع مكفولquot; في اوطانهم التاريخية وان على الحكومات الجديدة ان تلتزم بالمساواة المدنية وحكم القانون.

وتابع quot;ان التحديات التي واجهت الدكتاتورية جاءت بأخطارها واوضاعها غير المستقرة، كما حدث في منطقة البلقان. وان ما بدأ مجموعة حركات غير طائفية بوضوح كان لا بد من ان يفتح الباب لبعض الناشطين السياسيين الاسلاميين الذين عانوا وطأة القمع في ظل الانظمة السابقةquot;.

وقال كبير اساقفة كانتبري ان المسييحن ينتظرون ليروا ما هي الاجندة التي تريد هذه المجموعات ان تنفذها وهي تحقق مستويات عالية من التأييد الانتخابي الشعبي وما إذا كان هذا سيعني اشكالا جديدة من القمع تصبح فيها الجماعات غير المسلمة quot;اهدافا للتمييز أو ان شكلا مماثلا للنموذج التركي سيظهر، أي حكم اسلامي بقوة وصراحة مع التزام لا يقل قوة بالتعددية العملية والشفافية السياسيةquot;.

ونوه وليامز بأن quot;هذا يبدو الاتجاه الذي تسير فيه تونس، ونأمل ونبتهل بأن يكون هذا ممكنا في مصرquot;. وأكد ان الكنيسة الانجليكانية لا تفترض مجيء متطرفين يبسطون سيطرتهم على المنطقة غدا quot;ولكن يبقى علينا ان ننظر بكل جدية الى التوجسات التي تشعر بها جماعات تشعر بالانكشاف وعدم الاطمئنانquot;.

واعتبر كبير اساقفة كانتبري ان معاملة المسيحيين ستكون هي quot;الاختبارquot; لنجاح الربيع العربي.