واشنطن:يمثل برادلي مانينغ الجندي الاميركي الشاب المتهم بتسريب عشرات الاف من الوثائق السرية الى موقع ويكيليكس وبتهديد الامن القومي الاميركي، امام القضاء العسكري اعتبارا من الجمعة في فورت ميد بولاية ماريلاند (شرق).
والجندي مانينغ المسجون منذ 18 شهرا سيظهر للعلن للمرة الاولى عشية عيد ميلاده ال24 الذي يصادف يوم السبت.

ويشتبه بان يكون هذا المحلل الاستخباراتي السابق في العراق، زود موقع ويكيليكس بوثائق عسكرية اميركية حول الحرب في كل من العراق وافغانستان والاف البرقيات الدبلوماسية لوزارة الخارجية الاميركية. وقد يتعرض مانينغ لعقوبة السجن المؤبد.
وهذه الجلسة التمهيدية، هي المرحلة الاولى قبل مثوله امام محكمة عسكرية quot;شبيهة بهيئة محلفين كبرى مدنية مع حقوق اضافية للمتهمquot; بحسب سلاح البر.

ومانينغ متهم خصوصا بquot;التواطؤ مع العدوquot; وquot;نشر معلومات استخباراتية عسكريةquot; وquot;نشر معلومات استخباراتية على الانترنت مع علمه بانها ستكون في متناول العدوquot; وquot;انتهاك القواعد العسكريةquot; كما قال الجيش في بيان.
وquot;الهدف الرئيسيquot; للجلسة التي تستمر خمسة ايام quot;تقييم قوة وضعف ملف الحكومة ومنح الدفاع امكانية الحصولquot; على عناصر جديدة قبل المحاكمة حسب ما قال محامي مانينغ ديفيد كومبز على مدونته.

ويتوقع ان تطرح ظروف اعتقال مانينغ في سجن كوانتيكو قرب واشنطن، والتي تسببت في توجيه انتقادات شديدة للجيش الاميركي.
وقال بن ويزنر الحقوقي في منظمة الدفاع عن الحريات ان هذه الظروف حتى وان اصبحت افضل بشكل عام منذ نقل مانينغ الى سجن في كنساس quot;كانت تطرح مشكلةquot;.

واضاف quot;من الاساسي ان تتم هذه المحاكمة في اجواء من الشفافية والانفتاحquot;.
وقال كومبز ان الدفاع قدم لائحة باسماء حوالى خمسين شاهدا لكن قبل ان تتخذ المحكمة العسكرية قرارها رفضتها الحكومة بمجملها تقريبا.

وبين الشهود الذين اورد الدفاع اسماءهم وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون ووزير الدفاع السابق روبرت غيتس والرئيس باراك اوباما.
ولم ترد اسماء هؤلاء على القائمة المؤلفة من 20 صفحة التي اطلعت عليها فرانس برس الا انه يمكن التعرف على هوياتهم من الملاحظات المرفقة.

وفي حال طلب منه الادلاء بشهادته وهو امر مستبعد، فعلى باراك اوباما الشاهد رقم 36 ان يوضح مثلا التصريح الذي ادلى به في 21 نيسان/ابريل 2011 واكد فيه ان مانينغ quot;خرق القانونquot; والذي يشكل وفقا للدفاع ممارسة quot;نفوذ غير مشروع للقيادةquot; بوصفه quot;ضابطا كبيرا في سلسلة القيادةquot; وفقا لقواعد المحكمة العسكرية.
وصرح كيفن زيس العضو في لجنة دعم برادلي مانينغ لفرانس برس انه quot;لا يمكن للاخير ان يحظى بمحاكمة عادلة امام القضاء العسكري لان الرئيس اوباما اعتبره مذنباquot;.

واضاف quot;هناك ايضا القلق المبالغ فيه المتعلق بالطبيعة السرية لهذه الوثائقquot; التي نشرها موقع ويكيليكس معتبرا ان quot;ذلك لم يؤثر سلبا على الامن القوميquot;.
من جهته قال المحلل العسكري السابق دانيال السبرغ ان كشف هذه المعلومات كان له quot;دور محفز لارساء الديموقراطية في منطقة الشرق الاوسطquot; مؤكدا خلال مؤتمر عبر الهاتف ان quot;وقعها كان كبيراquot; وانه quot;ليس هناك ادلةquot; على عواقب سلبية لها.

واوضح ان مانينغ قد quot;يتعرض للسجن المؤبد لانه كشف لنا الحقيقةquot;.
ولا يتوقع ان تبدأ محاكمة مانينغ قبل الربيع المقبل.