بروكسل: ناقش زعماء الاتحاد الأوروبي وروسيا اليوم عددا من القضايا الدولية والاقليمية بينها الأوضاع في العالم العربي خلال قمتهم ال28 التي عقدت في بروكسل.

وقال رئيس الاتحاد الأوروبي هيرمان فان رومبوي في مؤتمر صحافي مشترك عقب القمة عصر اليوم quot;في ما يتعلق بالربيع العربي فان مصلحتنا المشتركة في المجتمع الدولي بشكل عام والاتحاد الأوروبي وروسيا أن يسير في الاتجاه الصحيح نحو مزيد من الديمقراطية والعدالة الاجتماعية وسيادة القانون والشفافيةquot;.
وأضاف quot;بشأن سوريا وبشكل أكثر تحديدا طلبت دعم روسيا لاتخاذ اجراءات من جانب الامم المتحدة ومجلس الأمن ودعم خطة الجامعة العربيةquot;.

واكد فان رومبوي ان البرنامج النووي الايراني quot;لا يزال يشكل مسألة تثير قلقا كبيرا وتعاوننا الوثيق على أساس وجهات النظر المشتركة مع روسيا لا يزال يمثل أهمية حاسمة من أجل التوصل الى حل دبلوماسي لهذه المسألةquot;.
وأعرب رئيس الاتحاد الأوروبي أيضا عن القلق ازاء وجود quot;تجاوزات وغياب للعدالةquot; في الانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخرا في روسيا بالاضافة الى اعتقال محتجين.

من جانبه قال رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو ان قمة اليوم شكلت مناسبة أيضا للاحتفال بانضمام روسيا الى منظمة التجارة العالمية.
وأضاف باروسو quot;بعد 18 عاما من المفاوضات فان هذا انجاز كبير ويفتح بالفعل فرصا جديدة للتجارة وتنمية علاقاتنا الاقتصادية الثنائيةquot;.

وأشار الى أن روسيا ثالث أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي فيما يأتي التكتل الذي يضم 27 دولة كأكبر شريك تجاري لروسيا.
بدوره أعرب الرئيس الروسي ديميتري ميدفيديف عن شكره للاتحاد الاوروبي على دعمه انضمام موسكو الى منظمة التجارة العالمية.

وتناولت مناقشات القمة أيضا ملف الاقتصاد العالمي والعلاقات بين الاتحاد الأوروبي وروسيا وقضايا التأشيرات والشراكة بين الجانبين.
وقال ميدفيديف ان روسيا مستعدة للنظر في التدابير الرامية الى دعم الاتحاد الأوروبي للتعامل مع أزمة الديون لكنه شدد على أن مفتاح التغلب على الأزمة غير موجود سوى داخل القارة العجوز فقط.