عمان: دعت منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; الاميركية المدافعة عن حقوق الانسان الاربعاء الحكومة الاردنية الى اجراء quot;تحقيق مستقلquot; في وفاة شاب اردني في العشرين من العمر خلال احتجازه في احدى الدوائر الامنية الشهر الماضي.
وقال كريستوف ويلكي الباحث في قسم الشرق الاوسط وشمال افريقيا في المنظمة في رسالة بعث بها الى رئيس الوزراء عون الخصاونة ان quot;هيومن رايتس ووتش تدعوكم لاجراء تحقيق مستقل في وفاة نجم الدين أحمد العزايزة الزعبي (20 عاما) وهو من الرمثا (95 كلم شمال عمان)، خلال احتجازه في مقر المخابرات العسكرية في منطقة ضاحية الرشيد في عمان، في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الماضيquot;.

واضاف quot;حتى الآن لسنا على علم بأي تحقيق يتم إجراؤه في القضية من قبل المدعي العام العسكريquot;.
وتابع ويلكي quot;حتى لو كان الجيش يجري التحقيق، فان هيومن رايتس ووتش ستواصل المطالبة بتحقيق مستقل لان القضاء العسكري في الاردن يفتقر الى معايير الاستقلال اللازمةquot;.

وكان مسؤول اردني صرح لوكالة فرانس برس في 17 من الشهر الماضي ان quot;نجم نقل سوريين وصلا الاردن قبل ايام الى تاجر سلاح اشتريا منه اسلحةquot;، فيما لم يحدد المسؤول نوعها او عددها.
واضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان quot;السوريين كانا تحت المراقبة من قبل الاستخبارات العسكرية وتم توقيفهما مع نجمquot;.

وقال مسؤول امني حينها ان الزعبي quot;عثر عليه منتحرا في الحجز بعد ان مزق بطانية كانت اعطيت له واستخدمها كحبل وقام بتعليقها وشنق نفسه، بدون سبب واضحquot;.
ولم تقتنع عائلة الشاب برواية الامن.

وادت وفاة الزعبي الى اعمال شغب في مدينة الرمثا شمال الاردن قرب الحدود مع سوريا في 16 من الشهر الماضي حيث تم احراق مبنى المتصرفية ومبنى محكمة وسيارة للشرطة واغلقت طرق باطارات مشتعلة من قبل متظاهرين غاضبين.