طهران: حجب موقع الرئيس الإيراني السابق أكبر هاشمي رفسنجاني حسب ما أعلن الجمعة شقيقه محمد هامشي لوكالة الانباء الطلابية الايرانية.

وقال هاشمي quot;مساء امس (الخميس) اتصلت بنا الشركة المزودة لتقول لنا إنه تم الاتصال بها لوقف خدماتها وبعد 15 دقيقة تم حجب الموقعquot;.
واضاف quot;سنتحقق السبت من أصدر هذه الأوامرquot;.

وتابع quot;قبل ايام ارسلت لنا لجنة مراقبة الانترنت بريدا الكترونيًا طلبت فيه سحب قسم من مضمون الموقع (...) خصوصًا الخطابات التي القاها رفسنجاني خلال خطب الجمعةquot;، موضحًا ان الطلب رفض.

وخلال مشاركته الاخيرة في صلاة الجمعة في طهران في تموز/يوليو 2009 بعد اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد، وعندما كانت العاصمة مسرحًا لتظاهرات المعارضة، طلب الافراج عن الموقوفين وحرية اكبر للرأي والصحافة لعودة الاستقرار الى البلاد. وكان انتقد في حينها من قبل المحافظين. ومذذاك منع من المشاركة في صلاة الجمعة والقاء الخطب.

ويتعرّض رفسنجاني الذي لا يزال يترأس مجلس تشخيص مصلحة النظام، أعلى هيئة تحيكم سياسي في البلاد، لهجمات من قبل المتشددين في النظام لعدم ادانته زعيمي المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي اللذين قادا حركة الاحتجاج قبل ان يوضعا في الاقامة الجبرية في مطلع العام.

وكان رفسنجاني دعم بصورة غير مباشرة موسوي في الانتخابات الرئاسية في 2009 في مواجهة الرئيس احمدي نجاد. وكان رفسنجاني هزم في الانتخابات الرئاسية في 2005 امام احمدي نجاد.

والسبت استدعت محكمة طهران فائزة رفسنجاني ابنة الرئيس الايراني السابق للمثول امامها بتهمة quot;الدعاية ضد الجمهورية الاسلاميةquot;. وتم توقيف فائزة هاشمي خلال تظاهرات المعارضة في 2009. ويخضع ابن ثان لرفسنجاني يدعى مهدي هاشمي لاجراءات قضائية، لكنه غادر ايران قبل اكثر من سنتين ويعيش في لندن.