طهران: قال وزير الخارجية الإيراني علي اكبر صالحي في تصريحات بثها التلفزيون الحكومي ان الانتفاضة في مصر ستساعد في اقامة quot;شرق اوسط إسلاميquot;. ونقل التلفزيون الحكومي على موقعه الالكتروني، عن صالحي قوله quot;نظرا لما اعرفه عن شعب مصر الثوري العظيم، انه يقوم حاليا بصنع التاريخquot;.

واضاف quot;انني واثق من انهم سيلعبون دورا في اقامة شرق اوسط اسلامي لكل الذين يتطلعون الى الحرية والعدالة والاستقلالquot;. واكد صالحي ان انتفاضة مصر quot;تدل على حاجة الى تغيير في المنطقة ونهاية الانظمة التي لا تتمتع بشعبيةquot;.

وعبر الوزير الإيراني عن اسفه quot;للتدخل المباشر (...) لبعض المسؤولين الاميركيينquot;. واكد ان إيران ستعرض على المتظاهرين مساعدة. وقال quot;نسير الى جانب الذين يبحثون عن الحرية في العالم وندعم انتفاضة شعب مصر العظيمquot;، مشيرا الى احترام ذكرى اكثر من 125 قتيلا وآلاف الجرحى في هذه الحركة.

واكدت إيران مجددا الاحد دعمها لquot;شعب مصر الشجاعquot; منتقدة رد فعل الحكومات الغربية على التظاهرات في الدول العربية. وقال رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني ان quot;البرلمان يدعم انتفاضة التونسيين والشعب المصريquot;، مشبها موقف الدول الغربية من مصر quot;بدعمها للشاه خلال الثورة الاسلاميةquot; التي افضت الى سقوط نظام شاه إيران الذي كانت تدعمه واشنطن العام 1979.