أعلن المركز الإعلامي لمواجهة الحالة الطارئة بمحافظة جدة تمديد فترة السكن للمتضررين من أمطار وسيول جدة أسبوعاً إضافياً من نهاية أمر الإسكان الحالي لكافة المتضررين .


إيلاف من جدة : أوضح مدير مركز مواجهة الحالة الطارئة اللواء محمد بن عبدالله القرني أن الإعلان يتضمن التقيد بمراجعة لجنة الإسكان بمركز بريمان من قبل مالكي الوحدات السكنية أو من ينيبونه وإحضار أصل تعميد السكن وصورة منه إحضار صورة من السجلات المدنية للساكنين ومرافقيهم وسيكون التجديد من قبل لجنة الإسكان quot; ببريمان quot; فحسب .

وبين القرنيأن هناك استمراراً لباقي لجان الإسكان في استقبال المتضررين الراغبين في السكن والإعاشة ممن لم يتم إسكانهم في الفترة الماضية علماً بأن لجان الإسكان تعمل على مدار 24 ساعة .


فيما كثفت لجنة إعادة تأهيل المنازل المتضررة من الأمطار بجدة مجهوداتها حيث نفذت خطة عمل يتم خلالها تحديد الحي المستهدف بعد المسح الميداني للأحياء المصنفة والأكثر تضررا .
وأوضح رئيس اللجنة مبارك آل سراج أن نطاق العمل للجنة يبدأ بإزالة الأتربة والطين والمخلفات من المنازل المتضررة وغسيل الأرضيات والحوائط وتعقيمها بالبخار والتنسيق مع شركة المياه لتنظيف خزانات المياه وتصريف مياه المجاري والتنسيق مع المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للعمل بأعمال السباكة والكهرباء للمنازل المتضررة وأعمال التبليط والطلاء وتنظيف المكيفات وتعقيمها .


وبين أن الاحتياجات اللازمة التي قامت بها اللجنة في أعمالها هي الاتفاق مع جمعية اكتفاء لتوفير مجموعه من المتطوعين للقيام بمهام حصر ومسح وترقيم المنازل المتضررة وجمع بيانات المتضررين والتنسيق مع أمانة محافظة جده لإزالة تجمعات المياه من داخل الأحياء والمخلفات التي يتم استخراجها من البيوت والمنازل المتضررة من خلال تعيين ضابط اتصال مع الأمانة .
وأضاف آل سراج أن اللجنة قامت بالاتصال والتنسيق مع مجموعة من شركات المقاولات وطلب المساهمة في توفير عمالة النظافة بالمعدات اللازمة للتنظيف وطلب تحديد منسق اتصال من قبل مكاتب الشركات وتوفير أجهزة اتصال لأعضاء اللجنة وفريق العمل الميداني لتسهيل عملية الاتصال فيما بينهم .


ولفت إلى توفير اللجنة لمقر مكتبي مجهز في موقع نطاق العمل لتنظيم العمل الإداري ومتابعة العمل الميداني وإعداد التقارير اللازمة وخرائط لأحياء شرق الخط السريع وذلك بالتنسيق مع أمانة محافظة جدة مشيرا إلى تعاون اللجنة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لتنفيذ أعمال السباكة والكهرباء .
وأكد أن هناك توزيع للمهام بين أعضاء اللجنة وذلك حسب الاحتياجات اللازمة للبدء في تنفيذ العمل و مسح و ترقيم المنازل الواقعة في نطاق العمل وتنظيم استمارات لجمع البيانات وتنفيذ العمل الذي يتم توزيعه على شركات متطوعة حسب عدد العمال المتوفرين من كل شركة .


وأشار رئيس لجنة إعادة تأهيل المنازل المتضررة إلى أنه بعد الانتهاء من نظافة المنازل يتم التنسيق مع الشركة المختصة بالنظافة النهائية والغسيل والتعقيم بالبخار لتقوم بالأعمال المناطة بها والتنسيق والكتابة لشركة المياه الوطنية للقيام بالأعمال المناطة بها والتنسيق والكتابة مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للقيام بالأعمال التي تخصها والتوقيع على الاستمارة بعد التأكد من تنفيذ جميع الأعمال واخذ توقيع المالك أو الساكن لاستلام منزله وإعداد التقرير النهائي لأعمال النظافة اللي تمت في نطاق العمل .