يجمع محللون وخبراء فلسطينيون على أن الانقسام بين الضفة الغربية وقطاع غزة ووجود quot;الاحتلالquot; الإسرائيلي قاد إلى إيجاد شباب فلسطيني يعيش رهناً للضغوطات من كل اتجاه، بل ليس لديهم حتى جبهة يثوروا ضدها.


غزة: بين الرغبة الملّحة بالخروج عن الوضع القائم من حالة تشطُّر وانقسام وبين الإحباط والخوف، يراوح الشباب الفلسطيني مكانه، ولم يقدم حلولاً لإنهاء المعضلة الكبرى فلسطينياً، وهي أزمة الانقسام، في حين تسمّر الشباب الفلسطيني المتابع والمتضامن والثائر أمام صفحات موقع فايسبوك والتلفاز بكل كيانه أمام الهبّات الجماهيرية في مصر وتونس ليفرّغ من خلالها تمنياته ورغباته غير المتاحة. فهل توقّف الأمر بالشباب الفلسطيني على مسألة التفريغ والتضامن خارجياً لا داخلياً؟.

إنّ التفريغ حالة طبيعية، وليس لها بديلاً، في حال الشباب الفلسطيني المحاصر بحزمة من المشكلات لا حل لها في ظل انعدام الحلول، فبشّار مصلح 25 عاماً، وعدد من أصدقائه مازالوا يتابعون بشغف أحداث موجة الثورات في الوطن العربي بدءاً من تونس وحتى مصر، إضافة إلى كل التغييرات المتلاحقة على المستوى العربي والعالمي تأثراً بالأحداث.

حيث عبّر مصلح بألم عن دوافعه لمتابعة التظاهرات قائلاً إن quot;شعبنا من أكثر شعوب العالم التي تعرضت للظلم والاضطهاد بسبب الاحتلال، وعندما نرى أي شعب يحاول نيل حريته من نظام مستبد، نشاركه ونسانده ونتفاعل معه، وتابع بشار إن quot;المتابعة تعني لنا أننا قادرين أن ننتصر لحق من الحقوق، ولسنا عاجزين كما هو الواقعquot;، مؤكدًا أنه quot;ليس لدينا الكثير سوى التضامن معهم بما لدينا، ربما هذا كل ما لديناquot;.

فيما أوضح د.إياد السرّاج أنّ ما حصل للشباب والمجتمع الفلسطيني عمومًا، عدا عن خصوصية أحداث مصر وتأثيرها المباشر على القضية الفلسطينية، هو وجود قضية وطنية وطريق مسدود، إضافة إلى خوف في ظل وجود قضية قريبة من قلبه، وبالتالي أصبح يعبّر عن تضامنه مع الشعب المصري ليعبّر عن مصيبته الخاصة.

على من نثور؟
لكن حالة التشتت التي ضربت عقل الشاب الفلسطيني أوجدت نفسها لتكون عقبة أولى أمام أي حركة تغيير حقيقية، فلم يجد وليد عيسى طالب جامعي 21 عامًا ملجأ سوى الحياد أمام عجزه في إحراز تغيير لواقعه الفلسطيني، وقال quot;نحن الشباب مللنا كل شيء، ولو حصل وخرجنا للمطالبة بكل ما نريد من حقوق، فمطالبنا لن تنفذ من قبل أي طرفquot;. وتابع quot;من الغباء أن ننتظر مصالحة وطنية، ومن الغباء، وفي الوقت عينه تأييد مظاهرة ضد الواقعquot;.

فيما أوضح المحلل السياسي حسن عبده أن الحالة الفلسطينية مركبّة ومربكةquot;، وقال إن quot;النظام السياسي الفلسطيني مركب من منظمة التحرير وسلطة رام الله وحكومة غزة. أما حالة الإرباك فأرجعها للأطر المختلفة التي خلقت نظام سياسي مشتت، إضافة إلى المعضلة الكبيرة، وهي حالة الانقسام وسط وجود الاحتلال، وبالتالي خلقت شبابًا مشتتًا يعيش رهناً للضغوطات من كل اتجاه، بل ليس لديهم حتى جبهة يثوروا ضدها، وهذا يخلق تساؤلاً مهمًا لديهم: quot;ضد من يثور الشباب؟ في حين لا يجد هذا التساؤل إجابة بسبب التشتتquot;quot;.

العقبة الأساسية هي الفصائل
في حين أرجع المحلل السياسي عبد الستّار قاسم هذه الحالة المربكة إلى تجيير الحركة الفلسطينية، موضحاً أن quot;هناك شللاً في الحركة الشبابية، في السابق كانت هناك حركة شبابية فاعلة، ولم يكن هناك بعد سياسي داخلي يحكم تصرفات الشبابquot;. وتابع quot;كل ما يحدث الآن هو أن كل مجموعة شبابية تتبع روزنامة معينة للفصيل التي تنتمي إليه، وتخرج برأي الفصيل وليس رأيهاquot;.

فيما رأى قاسم أن وجود الفصائل عامل أساسي ومحوري في حالة خلق الإرباك في القضية الفلسطينية عموماً، وأضاف إن quot;عامة الناس باتوا غير مستعدين للخروج والتمرد على واقع لا يعجبهم، لأنّ الفصائل علمتهم أن كل جهودهم تذهب سدىquot;.

غياب الثقة والقيادة الجماهيرية
كما أرجع العامل الأساسي الآخر في عدم وجود هبة تغيير حقيقية لعدم وجود قيادة يلتف حولها الشباب، موضحاً أن quot;الفصائل فاشلة تماماً في تحقيق أي شيء، ولم تحقق شيئاً أصلاً، والأدهى أنها لا تسمح أن تظهر عوراتها عبر قيادة جماهيريةquot;.

كما أسف قاسم للحقيقة الصعبة، وهي أنّ الفصائل لا تتمحور حول قضية فلسطين، بل إنّ كل فصيل يعتبر نفسه نعمة الله والفصيل الآخر نقمة الله التي تمنعه من الإنجازquot;، وأوضح:quot;بالتالي لم يعد هناك وعي بعمومية القضية الفلسطينية، بل أصبح الوعي مقولبًا ضد الفصائل، وهذا جعل الناس تفقد الثقة بالعمل الجماهيريquot;.

الحجارة الفلسطينية علّمت التمرد
في ما يتعلق بتحليل بنية الشباب الفلسطيني، رأى الاختصاصي الاجتماعي والنفسي د.سمير قوتة أن اختلاف المجتمع الفلسطيني عن المجتمعات العربية التي تملك دولة يتواصل فيها المجتمع سياسيًا وجغرافياً وعاطفيا وبأكثر من طريقة في ما بين أفراده، عامل مهم في منع وجود هبة تغيير جماهيرية شبابية فلسطينية تشكل ثورة تطالب بإنهاء حالة الانقسام.

ولم ينس قوتة أن يلفت الانتباه إلى أن الشعب الفلسطيني بالحجارة ووسائل تظاهره علّم الشعوب التمرد، وقال quot;نعم .. الشباب الفلسطيني الحالي لديه كل عوامل القهر والظلم الموجودة لدى الشعوب العربية التي تؤهله لهبة كبيرة، بل أكثر من ذلك، ولكن مع اختلاف العوامل المساعدة لذلك، في حين استدرك قوتة قائلاً quot;لا توجد قاعدة حقيقية لتمرد شعبي للوضع الفلسطيني المشتت عن قضيتهquot;، مشيراً إلى ثورة الكرامة التي أعلن عن إطلاقها عبر برنامج فايسبوك مجموعة من الشباب إثر أحداث مصر.

وقال quot;مايحدث عبر فايسبوك من مطالبات بإنهاء الانقسام الفلسطيني فقط له علاقة بالتفريغ وأقرب إلى التقليد المعاش، وليس لها أبعاد مدروسة وواعيةquot;.

دور مؤسسات المجتمع المدني مهم
وأشار إلى أن التظاهر الحقيقي ضد الانقسام لا يجدر أن ينحصر في حيز قطاع غزة، كما تم توجيه التظاهرة المعلنة التي أطلق عليها ثورة الكرامة، وتابع quot;بل يجب أن تخرج تظاهرة في كل المناطق الفلسطينية تضم كل أطياف الشعب الفلسطيني لتطالب بإنهاء الانقسام، لا تكريسهquot;.

فيما نوّه قوتة إلى أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني في لعب دور مهم في تجنيد الشباب للقيام بمهامهم في تغييب الصدع الناجم من الانقسام.

توجيهات للشباب
حول وجود أي توجيهات خاصة للشباب، أفاد د.اياد السراج أنّ الشباب ليسوا بحاجة إلى توجيهات، ولكن هم بحاجة إلى نوع من الهدوء النقي والانسجام مع المحيط بدون أنانية، إضافة إلى محاولة خلق نوع من التوازن بين احتياجاته الخاصة واحتياجاته المجتمعية.

لافتاً الانتباه إلى ضرورة أن يتجاوز الشباب عملية جلد الذات، تلك العملية التي ينساق لها الإنسان بدون وعي، والأهم أنها تجرده من كرامته، واستعرض مثالاً لجلد الذات مثل قول أحدهم quot;لا نستحق هذا الوطن، أو نحن السبب فيما حصل، أو توجيه الاتهامات واللوم الشديد للذات بسبب تقصيرquot;.

وقال إن quot;الخوف له مسببات كثيرة ومتعددة، ولكن سيأتي يوم ما حتماً يُكشف فيه عن هذا الخوفquot;. في الحقيقة نعم هناك خوف وعقبات كثيرة تقف أمام حركة شبابية فاعلة من المفترض أن تقوم بدور التغيير على المستوى الفلسطيني، في حين أنّ كل العقبات مهما وصلت صعوبة تجاوزها لن تقف أمام شرارة غير متوقعة، تماماً مثلما حدث في تونس، فمن توقّع أن تتفجر ثورة شعب تونس بسبب عربة خضار؟.