دمشق: أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان ان الأجهزة الأمنية السورية أفرجت مساء الخميس عن الروائي والكاتب السوري عبد الناصر العايد الذي اعتقل في الرابع من شباط/فبراير. وقال العايد إنه أطلق سراحه quot;من دون توجيه أي اتهامquot; له.

وكانت منظمات حقوقية سورية اعلنت الخميس في بيان ان السلطات السورية اعتقلت في الرابع من شباط/فبراير الروائي عبد الناصر العايد بعد توقيفه لساعات في اليوم السابق، داعية الى الافراج عنه فورا او محاكمته quot;اذا ما توفر مسوغ قانوني لذلكquot;.

وقال البيان ان quot;عناصر من اجهزة الامن السورية بلباس مدني قامت باعتقال الروائي السوري عبد الناصر العايد الجمعة 4 شباط/فبراير واقتادته الى جهة مجهولةquot;.

واضافت المنظمات ان اعتقال العايد جاء quot;بعد ان تم توقيفه لعدة ساعات في اليوم السابق تعرض خلالها لمعاملة مسيئةquot;.

وطالبت السلطات السورية quot;بالافراج الفوريquot; عن الروائي السوري quot;او تقديمه الى محكمة علنية تتوفر فيها شروط المحاكمة العادلة إذا ما توفر مسوغ قانوني لذلكquot;، بحسب البيان.

واشارت المنظمات الى ان العايد وهو من مواليد 1975 حائز على جائزة وزارة الثقافة السورية للكتاب الشباب (حنا مينا) لعام 2004 وعلى جائزة دمشق عاصمة للثقافة العربية للكتابة الجديدة عن روايته قصر الطين في 2008.

وبعد ان هنأ المرصد السوري لحقوق الإنسان العايد بالإفراج عنه، quot;طالب الحكومة السورية بالافراج عن كافة معتقلي الرأي والضمير في السجون السورية وإغلاق ملف الاعتقال السياسي والسماح بلا قيد أو شرط بعودة السوريين من أصحاب الرأي خارج البلاد الذين يخشون اعتقالهم في حال عودتهم إلى سورياquot;.