واشنطن: كشفت صحيفة التايمز اللندنية الثلاثاء ان قائد قوات الحلف الاطلسي في افغانستان الجنرال الاميركي ديفيد بترايوس سيتخلى عن منصبه قبل نهاية العام ولكن البنتاغون نفى الخبر وقال ان الامر quot;لم يتقرر بعدquot;.

وجاء في مقال نشر على الموقع الالكتروني للصحيفة البريطانية ان البنتاغون يبحث عن خلف للجنرال بترايوس، قائد القوات الدولية في افغانستان.

وكان الجنرال بترايوس قد خلف في منصبه الجنرال الاميركي ستانلاي ماكريستال في صيف 2010 لقيادة عمليات 150 الف جندي من التحالف الدولي ضد طالبان.

واضافت التايمز ان رحيله سيندرج في اطار حركة اوسع لنقل الدبلوماسيين الاميركيين في كابول ومن بينهم السفير كارل اكينبير.

واوضحت الصحيفة نقلا عن المتحدث باسم البنتاغون جيف موريل ان الرئيس باراك اوباما ووزير الدفاع روبرت غيتس quot;يفكران بالامرquot;.

ومن ناحيته، نفى موريل في بيان ما ورد في مقال التايمز.

وقال quot;على رغم التكنهات المثيرة التي تحدثت عنها صحيفة في لندن، استطيع ان اؤكد لكم ان الجنرال بترايوس لن يترك منصف كقائد لقوة ايسافquot;.

واضاف quot;لكنه لا ينوي ان يبقى الى الابد في افغانستان. قد يغير رأيه في وقت ما ولكن هذا الوقت لم يتقرر بعد وهذا الامر لن يحدث على الفور. حتى الان سيواصل قيادة قوات التحالف في افغانستان بمهارةquot;.

وغالبا ما يتم التداول باسم ديفيد بترايوس كمرشح قوي لخلافة الاميرال مايك مولن على رأس الجيوش الاميركية والذي تنتهي مهمته قبل نهاية العام 2011.