عمان:اعتصم مئات من ابناء قبيلة بني صخر التي تضم عدة عشائر اردنية مساء الثلاثاء في جنوب عمان مطالبين باعادة اراضي واجهاتهم العشائرية وذلك بعد ثلاث ايام من اعتصام عشائري مماثل. وقال احد ابناء هذه القبيلة طالبا عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس ان quot;المئات من ابناء قبيلة بني صخر اغلقوا امس (الثلاثاء) طريق الجيزة المؤدية الى المطار للمطالبة باسترجاع اراضي وواجهاتهم العشائريةquot;.

وقدر مساحة تلك الاراضي quot;بمئات الالوف من الدونماتquot;. وتفرق ابناء هذه القبيلة التي احاطت بهم قوات الامن وقوات البادية بعد ساعات من الاعتصام دون وقوع حوادث. وقال احد المشاركين في الاعتصام ان quot;المعتصمين انتقدوا كذلك حرمان أبنائهم من الاستفادة من المشاريع التي تقام في تلك المنطقةquot;.

واشار خصوصا الى quot;مشروع مطار الملكة علياء الدولي (30 كلم جنوب عمان) الذي تم استملاك اراضيه بكاملها وتقدر ب22 الف دونم بعد ان كانت مملوكة لاهالي المنطقة كاراض زراعية منتجة، ثم آلت الى شركات من القطاع الخاصquot;.

وتحدث عن quot;اراض اخرى تحولت الى مشاريع استثماريةquot;. وكانت الحكومة سمحت في 1952 لهذه العشائر التي تمثل العمود الفقري للدولة الاردنية، باستغلال هذه الاراضي لاغراض الزراعة والسكن. وعلى الرغم من ان هذه الاراضي ليست مسجلة بأسمائهم في السجلات العقارية، الا ان ممثلي هذه العشائر يؤكدون حيازتهم quot;الحجةquot; التي تسمح لهم ببيعها او استبدالها.

من جانبها، تحدثت الحكومات المتعاقبة عن اهمية استخدام او بيع بعض هذه الاراضي من اجل استخدامها في مشاريع من اجل تطوير البلاد. ويأتي هذا الاعتصام بعد ثلاثة ايام من اعتصام عشائري مماثل جرى في الزرقاء (23 كلم شمال شرق عمان) للمطالبة باعادة اراضي وواجهات عشائرية تقدر مساحتها ب25 الف دونم، اصيب خلالها شخصا.

وكان مسؤول اردني طلب عدم الكشف عن اسمه صرح لوكالة فرانس الاحد الماضي ان quot;هناك لجنة حكومية برئاسة وزير الداخلية (سعد هايل السرور، لجنة الواجهات العشائرية) للنظر في مثل هذه القضايا والتعامل معها وفقا للقانونquot;.