أكد المشاركون فى الملتقى الاعلامى الكويتى السعودى الاول على قوة ومتانة العلاقات الكويتية - السعودية .


الرياض: أكد المشاركون في الملتقى الاعلامي الكويتي السعودي الاول والذي افتتح اليوم تحت رعاية أمير منطقة الرياض الامير سلمان بن عبدالعزيز على قوة ومتانة العلاقات الكويتية - السعودية.
وقد اشاد ممثل راعى الحفل وزير الثقافة والاعلام السعودى الدكتور عبدالعزيز خوجة في كلمة له في افتتاح الملتقى بمسيرة دولة الكويت منذ الاستقلال مشيرا الى ان الكويت كانت ولا زالت فى عمل دوؤب من اجل شعبها وامتها العربية والاسلامية والدولية.
وقال الدكتور خوجة quot;ان الكويت والمملكة قيادة وشعب واسرة واحدةquot; مشيدا بفكرة الملتقى التي تجمع نخبة من جميع التخصصات في كلا البلدين ما يعطي نموذجا فريدا من الاخاء والترابط.
من جانبه أشاد سفير دولة الكويت لدى المملكة العربية السعودية الشيخ حمد جابر العلي الصباح في كلمته في افتتاح الملتقى بحرص أمير منطقة الرياض على كل ما من شأنه أن يقرب بين الكويت والمملكة.
ونوه بانعقاد الملتقى في الرياض مؤكدا حرص منظمي الملتقى والمشاركين فيه على تحقيق الاهداف المرجوة من اقامة الملتقى ووضعها موضع التنفيذ.
ومن جهته تقدم الشيخ حمد الجابر بالتهنئة الى حكومة وشعب المملكة بقرب عودةالعاهل السعودىالملك عبدالله بن عبدالعزيز الى أرض الوطن .
واستذكر الدور quot;الجبارquot; للمملكة ملكا وحكومة وشعبا ابان الغزوالعراقى على دولة الكويت.
واكد أهمية الاعلام في ضوء المتغيرات والتحديات التي تشهدها المنطقة مشيرا الى ضرورة التنسيق والتشاور بين البلدين.
ووصف الشيخ حمد الجابر العلاقات الكويتية - السعودية بأنها علاقات وصلت الى مرحلة التكامل والتطابق وهي تتبوأ مكانة مميزة في جميع المجالات.
من جانبه قال رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض عبدالرحمن الجريسي في كلمة مماثلة ان العلاقة المتميزة بين البلدين هي امتداد لعلاقات تاريخية أسسها الاباء والاجداد.
واوضح ان تلك العلاقة هي نموذج مشرق ومشرف للعلاقات بين الدول مؤكدا اهمية الدور الاعلامي المسؤول في جميع المجالات.
من جهته قال ممثل الراعي الرئيسي للملتقى شركة محمد عبدالمحسن الخرافي واولاده ان مجموعة الخرافي تسعى في مسيرة عملها الى تحقيق الحلم العربي المتمثل بتحقيق التكامل الاقتصادي العربي المنشود.
واضاف ان المجموعة تعمل على دفع مسيرة التنمية في الوطن العربي والدفع بها مؤكدا أهمية سعي الجميع الى تحويل المجتمعات العربية من مجتمعات استهلاكية الى مجتمعات انتاجية.
من جانبه وصف امين سر جمعية الصحافيين الكويتية فيصل القناعي في كلمة مماثلة الى ان المملكة كانت بالنسبة لنا بالكويت أرض تحقيق الحلم وعلى أرضها بدأت عملية تحرير الكويت.
وتقدم بالتهنئة الى المملكة حكومة وشعبا بشفاءالعاهل السعودىوقرب عودته للمملكة مشيرا الى اننا في الكويت والمملكة بلد واحد يجمعنا حاضر ومستقبل واحد.
من جانبه اعتبر المنسق العام للملتقى منصور العجمي في كلمة مماثلة ان اقامة هذا الملتقى تعبير رمزي من الكويت تجاه المملكة وموقفها ابان الغزو العراقى .
واضاف ان الملتقى يتزامن مع احتفالات دولة الكويت بالاعياد الوطنية وهي مناسبة مرور 50 عاما على الاستقلال و20 عاما على التحرير وخمس سنوات على تولي امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح مقاليد الحكم.
واعرب العجمي عن أمله في خروج الملتقى بصيغة وتوصيات اعلامية تصب في صالح العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين .
يذكر ان الملتقى الاعلامي الكويتي - السعودي الاول يعقد بمقر الغرفة التجارية السعودية بالرياض ويستمر يومين وتنظمه جمعية الصحافيين الكويتية بالتعاون مع وزارة الثقافة والاعلام السعودية وبرعاية أمير منطقة الرياض الامير سلمان بن عبدالعزيز وبمشاركة نخبة من رجال الاعلام والثقافة والسياسة من الكويت والسعودية.
من جانبه القى الشاعر الكويتي عبدالله بن عماره قصيدة شعريه تتناول العلاقات الكويتيه السعوديه والموقف السعودي الحازم تجاه الغزو العراقى.
ويضم الوفد الكويتي المشارك بالملتقى عضو مجلس الامة الكويتي النائب الدكتور محمد الحويلة ووزير الاعلام الاسبق الدكتور سعد بن طفله والرئيس الفخري لجمعية الصحافيين ورئيس تحرير جريدة السياسة احمد الجارالله ورئيس مركز (الجمان) للدراسات الاقتصادية ناصر النفيسي والامين العام لجائزة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري عبدالعزيز السريع وعدد من الزملاء الاعلاميين في الكويت.
وقد شهد الملتقى اليوم تكريم بعض الشخصيات السعودية التي كان لها دور بارز وبطولي اثناء فترة الغزو العراقي على الكويت وعملية التحرير في مقدمتهم مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للشؤون العسكرية الامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز الذي كان قائدا للقوات العربية المشتركة اثناء حرب تحرير الكويتوالراحل الامير فهد بن سلمان بن عبدالعزيز الذي كان نائبا لامير المنطقة الشرقية بالسعودية اثناء الغزو. كما تم تكريم وزير الثقافة والاعلام السعودي الدكتور عبدالعزيز خوجة والشيخ صالح الراجحيوالراحل الشاعر السعودي غازي القصيبي ورئيس الغرفة التجارية بالمملكة عبدالرحمن الجريسي اضافة الى سفير دولة الكويت لدى المملكة الشيخ حمد جابر العلي الصباح والراعي الرسمي للملتقى شركة محمد عبدالمحسن الخرافى واولاده.