نواكشوط: اجتمع خمسة رؤساء افارقة ومسؤولون في الامم المتحدة والاتحاد الافريقي الاحد في نواكشوط لدرس المقترحات لاخراج ساحل العاج من الازمة على ان تعرض الاثنين في ابيدجان. ويعقد هذا الاجتماع في حين تشهد ساحل العاج توترا مجددا بعد مقتل ما لا يقل عن ثلاثة شبان السبت بالرصاص في ابيدجان عندما فتحت قوات الامن الموالية للرئيس المنتهية ولايته لوران غباغبو النار لتفريق انصار خصمه الحسن وتارا.

وبدأ رؤساء موريتانيا محمد ولد عبد العزيز وجنوب افريقيا جاكوب زوما وبوركينا فاسو بليز كومباوري وتشاد ادريس ديبي اتنو وتنزانيا جكايا كيكويت، اجتماعهم في الساعة 14,30 تغ. وكان الاتحاد الافريقي طلب في نهاية كانون الثاني/يناير من الرؤساء الخمسة ايجاد حلول لتسوية ازمة ساحل العاج التي اندلعت اثر الانتخابات الرئاسية في 28 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

واعترف المجتمع الدولي برمته تقريبا بفوز الحسن وتارا في الانتخابات الرئاسية، لكن غباغبو رفض ذلك واصر على التمسك بالسلطة. كما يشارك في الاجتماع جان بينغ رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي وسعيد جينيت ممثل الامم المتحدة لغرب افريقيا ومسؤولون في مجموعة دول غرب افريقيا الاقتصادية (سيدياو).