تنفذ quot;حركة 20 فبرايرquot; وقفات إحتجاجية اليوم الأحد، في بعض المدن المغربية، في وقت شهد جنوب المغرب يوم السبت مواجهات عنيفة أسفرت عن سقوط عدد من الجرحى، وأدت إلى تدخّل الجيش، الذي سيطر على الوضع وأعاد الهدوء.


متظاهرون غاضبون في المغرب

إندلعت مواجهات عنيفة في مدينة الداخلة (جنوب المغرب)، يوم السبت، ما أدى إلى إلغاء السهرة الثالثة لمهرجان المدينة، بعد تعرّض ممتلكات عمومية، ومصارف، وسيارات إلى الإحراق والتخريب، في وقت نفذت quot;حركة 20 فبرايرquot; مظاهرات سلمية في مدن عدةفي المملكة.

وذكرت مصادر مطلعة أن الهدوء عاد إلى الداخلة بعد تدخل الجيش وعناصر القوات المساعدة من أجل المحافظة على الأمن والنظام في المدينة.

وحمّل سكان من المدينة والي الداخلة وادي الذهب مسؤولية هذا التدهور الأمني غير المسبوق، إذ رفض، حسب ما أكده المحتجون، الانتقال إلى حي الرحمة، والاستماع إلى شكوى سكان المدينة.

وكانت المدينة شهدت، في الساعات الأولى من يوم السبت، أعمال شغب، وقال شاهد عيان إن هذه الأحداث جاءت بعد السهرة الثانية لمهرجان الداخلة.

من جهة أخرى، تتحدث أنباء غير مؤكدة عن إندلاع مواجهات بين القوات العمومية، وسكان الحي العسكري في مدينة مراكش، ما أدى إلى تسجيل إصابات، بعضها بليغ، بينما رجّحت أخبار إحتمال مصرع ثلاثة أشخاص.

وكان المئات من سكان الحي العسكري انتفضوا، صباح يوم الجمعة، ضد مشروع نقلهم من بيوت استقروا فيها طيلة عقود.

أما مدينة أكادير، فأسفر التدخل العنيف للقوات العمومية فيهاعن تعرض أكثر من 20 شخصًا لإصابات خطرة، جرى على إثرها نقلهم إلى المستشفى من أجل تلقي الإسعافات الضرورية.

كما جرى إيقاف 3، اثنان منهم يحملان الجنسية الفرنسية، قبل أن يطلق سراحهم في ما بعد. وفي مدينة خريبكة، تخوض quot;حركة 20 فبرايرquot; وقفات إحتجاجية يومية في ساحة المجاهدين للمطالبة بالتغيير.

يشار إلى أنه من المنتظر أن تنفذ quot;حركة 20 فبرايرquot; وقفات احتجاجية، اليوم الأحد، في بعض المدن المغربية. وكانت مصالح الأمن أوقفت، يوم الجمعة، نشطاء من quot;حركة 20 فبرايرquot; في مدينة الدار البيضاء وطنجة، أثناء توزيعهم منشورات تدعو إلى التظاهر، قبل أن يجري إخلاء سبيلهما في ما بعد.

وتعيش مصالح الأمن، منذ أكثر من أسبوع، حالة يقظة وتعبئة بعدما أطلقت دعوات على الموقع الاجتماعي للتواصل quot;فايسبوكquot; من أجل التظاهر.

وكان مصدر مأذون له من وزارة الداخلية أكد أن وزير الداخلية، محمد الطيب الشرقاوي، شدد، خلال لقاء عقده، الخميس الماضي، مع ممثلي بعض الجمعيات، التي دعت إلى تنظيم مظاهرات يومي السبت والأحد شباط- فبراير الجاري، على ضرورة احترام المقتضيات القانونية المنظمة للمظاهرات بالشارع العام.