إن كانت الانتفاضة الليبية تستلهم الثورتين التونسية والمصرية اللتين أطاحتا النظامين في الدولتين المجاورتين، فهي لها أيضا بطلها وهو المحامي فتحي تربل الذي شكل اعتقاله شرارة أشعلت التحركات الشعبية.


بنغازي: بعد محمد البوعزيزي البائع الجوال الشاب الخريج الجامعي الذي احرق نفسه نتيجة ضيق الظروف الاجتماعية والسياسية في تونس، يجسد فتحي تربل (39 عاما) حركة الاحتجاج على الزعيم الليبي معمر القذافي.

ويؤكد هذا المحامي quot;اريد ان يجلب امام القضاء في محاكمة عادلةquot;. ويضيف الشاب خلال لقاء مع صحافيين، محاطا بمستشارين اكبر سنا منه والذي بدا توترا حيال الاهتمام الاعلامي المفاجئ له quot;امل من كل قلبي ان يتم اعتقال القذافي حيا، لكن ان لم يكن ذلك ممكنا...quot;

وترك جملته عالقة ليشير بيده الى قطع عنقه، موحيا بمصير قد يواجهه القذافي في حال القبض عليه. وتعود نقطة التحول في حياة المحامي الى ملف تسلمه لدى قمع حركة تمرد في سجن بوسليم قرب طرابلس عام 1996، في احداث ادت الى مقتل حوالى 1200 معتقل وفق منظمات حقوق الانسان، وبينهم احد اشقائه وابن عمه وزوج شقيقته.

ويروي quot;تمرد المعتقلون للمطالبة بشروط اعتقال افضل وبمحاكمة عادلة وبالحق في تلقي زياراتquot; مضيفا ان quot;هذا النظام القمعي والوحشي نفذ مجزرة بحقهم في ساعتين او ثلاث ساعات وحاول طمس هذه الجريمةquot;.

ومنذ ذلك الحين يتولى فتحي تربل الذي quot;اعتقل سبع مرات منها عندما كان طالباquot; تمثيل مجموعة من عائلات بنغازي، ثاني مدن ليبيا في شرق البلاد، خسرت افرادا اثناء قمع التمرد، فخاض في هذا السياق معركة غير متكافئة مع جهاز الامن حتى اعتقاله الاخير.

ويقول quot;في 15 شباط/فبراير جاء عشرون من عناصر قوات الامن مدججون بالسلاح الى منزلي لتوقيفيquot; مضيفا quot;انتشر الخبر بين عائلات الضحايا التي قررت التظاهر للمطالبة بالافراج عنيquot;. ويوضح quot;اقتادوني الى عبد الله السنوسي مسؤول الامن الشخصي لمعمر القذافي والذي كان في بنغازيquot;.

ويتابع quot;كان عصبيا جدا وسالني ما هو هدفنا. اجبته الحقيقة حول ابو سليم وانزال العدالةquot;. وقال quot;ادركت ان ما يريده هو منع قيام التظاهرةquot; بعد ايام قليلة على اطاحة الرئيس المصري حسني مبارك تحت ضغط الشارع وقبله الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

ويتابع فتحي تربل الذي اطلق سراحه فجر السادس عشر من شباط/فبراير quot;عرضت عليه ان يدعني اخرج لاتكلم مع المتظاهرين لكنه قال لي انهم ان ارادوا التظاهر، ففي وسع قوات الامن منعهم وانه لا يريد ان يجعل مني بطلاquot;. ويضيف quot;تقابلنا مجددا في ذلك اليوم ورفض اقتراحي بترك التظاهرة تجريquot;.

ويشير الى ان التمرد الذي انطلق من بنغازي في 17 شباط/فبراير quot;انتشر الى كل انحاء ليبياquot; منذ ذلك الحين، من دون ان يتوقع لنفسه دورا بارزا في اي نظام جديد في ليبيا. ويؤكد quot;من الصعب ممارسة مهام عليا في هذا البلد ولا اعتقد ان لدي القدرة ولا الطموح لذلكquot;.