فريق عربي يوصي بإصدار قرار لإنشاء مركز دولي لمكافحة الإرهاب.


القاهرة: أوصى فريق الخبراء العرب المعني بمكافحة الإرهاب بمواصلة الجهود العربية في الأمم المتحدة من خلال التنسيق مع المجموعة الإسلامية والمجموعات الأخرى لاستصدار قرار من الجمعية العامة بإنشاء المركز الدولي لمكافحة الإرهاب الذي اقترحه العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز .

وشددوا في ختام أعمال اجتماعهم العاشر بمقر جامعة الدول العربية اليوم على دعوة الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب وعلى تعديل أحد فقراتها إلى القيام بذلك وإيداع وثائق التصديق لدى الجامعة العربية داعين إلى ضرورة السعي لاتخاذ موقف عربي موحد من قضايا مكافحة الإرهاب على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وفيما يتعلق بتدابير مكافحة استخدام الإرهابيين لشبكة الانترنت أوصى فريق العمل بضرورة الاستمرار في دراسة المقترحات المقدمة من الأردن ودعوة الدول للنظر في إنشاء فرق فنية متخصصة تضم خبراء من الجهات المعنية لوضع برامج ومضادات اختراق لحماية أمن وسلامة البيانات الإلكترونية .الإلكترونية وذلك لمساعدة الدول العربية على تعزيز أنظمتها الوطنية في هذا المجال.

وفى مجال المواجهة الفكرية للإرهاب أوصى الفريق بالعمل من خلال الخطط المرحلية لتنفيذ الإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب على تعزيز التدابير الرامية إلى تحقيق الأمن الفكري لدى المجتمعات العربية .