طهران: اعلن وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي خلال لقائه في جنيف وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون ان ايران مستعدة quot;للتعاونquot; بشان ملفها النووي الا انها تريد من الغربيين اظهار quot;حسن النيةquot;، وذلك في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الايرانية الاثنين.

وقال صالحي بحسب التلفزيون الحكومي الايراني ان quot;الجمهورية الاسلامية في ايران مستعدة دائما للتعاون والتفاهم في اطار القواعد والقوانين الدولية. الشرط هو ان يكون لدى الجانب الاخر مؤشرات لحسن النية والتعاونquot;، في اشارة الى المفاوضات حول الملف النووي.

وصالحي موجود في جنيف للمشاركة في مؤتمر دولي حول حقوق الانسان.

وهذا اللقاء هو الاول بين اشتون وصالحي منذ تعيين الثاني وزيرا للخارجية.

ولم تتوصل ايران والقوى الكبرى المجتمعة ضمن مجموعة 1+5 (الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن الدولي: الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا، اضافة الى المانيا) الى التفاهم حول سبل حل نزاعهم حول البرنامج النووي الايراني في اعقاب يومين من المحادثات في كانون الثاني/يناير في اسطنبول.

وطالبت ايران في اسطنبول برفع العقوبات الدولية كشرط مسبق لاي محادثات حول الملف النووي، ورفضت مسبقا التخلي عن تخصيب اليورانيوم الذي تطالب ست قرارات دولية بتعليقه.

وتشتبه القوى الغربية بسعي ايران الى التزود بالسلاح النووي، وهو ما تنفيه طهران بشكل قاطع. وتشدد ايران التي تذكر بان برنامجها يخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية، على احترام القوى الكبرى quot;لحقوقها النوويةquot; المدرجة في المعاهدات الدولية.