بيروت: صدرت في لبنان صحيفة جديدة باسم quot;الجمهوريةquot; تحمل quot;مشروع الدولة والجيش والحرية والعدالةquot;، وستعتمد احدث التقنيات العالمية في النشر، بحسب ما افاد مدير تحريرها جورج صولاج وكالة فرانس برس الثلاثاء.
وسبق صدور الصحيفة حملة اعلانية مكثفة تحت عنوان quot;عندما اصبح الصمت خيانة، تكلمت الجمهوريةquot;، وساهمت هذه الحملة في نفاذ العدد الاول من الاسواق امس الاثنين.

وقال صولاج ان الصحيفة quot;تحمل مشروع الدولة والجيش والحرية والعدالة. وهذه العناصر الاربعة الرئيسية هي التي ستحرك موقفها السياسيquot;.
وناشر الصحيفة هو وزير الدفاع في حكومة تصريف الاعمال الياس المر الذي يحسب في الحكومة على رئيس الجمهورية التوافقي ميشال سليمان.

واوضح صولاج ان الصحيفة كانت تستعد للصدور في 2005 عندما تعرض المر، وكان حينذاك ايضا وزيرا للدفاع، لمحاولة اغتيال في عملية تفجير تسببت له باصابات بالغة خضع بعدها لعمليات جراحية عدة ولعلاج طويل.
والصحيفة الجديدة على شكل تابلويد، مؤلفة من 32 صفحة، القسط الاكبر فيها مخصص للمحليات السياسية، وتضم ايضا صفحات للسياسة الدولية والرياضة والدين والشباب والاقتصاد والثقافة والتسلية.

واصدر المر صحيفة quot;الجمهوريةquot; في اوائل الثمانينات لبعض الوقت قبل ان تتوقف في خضم الحرب الاهلية اللبنانية آنذاك.
واشار صولاج الى ان العاملين في الصحيفة quot;ينتمون الى كل الاطياف والاحزاب اللبنانية ومن اليمين الى اليسارquot;.

واوضح ان صدور الصحيفة هو quot;الخطوة الاولى في سلسلة مشاريع اعلامية متخصصةquot; ستبدأ تباعا.
ولquot;الجمهوريةquot; موقع الكتروني يمكن للقارىء ان يتصفح فيه الصحيفة كما تصدر على الورق، من حيث الشكل والتبويب quot;في احدث تقنية لما يعرف بالجريدة الالكترونيةquot;، بحسب صولاج الذي يشير الى ان الصحيفة ستكون ايضا في متناول كل معتمدي quot;الهواتف الذكيةquot;.
وتصدر في لبنان اكثر من اثنتي عشرة صحيفة توزع على مساحة الوطن، وبعضها يوزع ايضا في دول اوروبية وعربية. وبدأ توزيع quot;الجمهوريةquot; في مرحلة اولى في فرنسا الى جانب السوق اللبناني.