تونس: دعا تجمع يضم ثلاث منظمات غير حكومية تونسية الخميس ايطاليا واوروبا الى معاملة المهاجرين التونسيين غير الشرعيين الفارين من الاحداث في بلادهم بشكل افضل.

واعلن التجمع للصحافيين لدى عرضه نتائج تحقيق جرى في شباط/فبراير quot;نطالب السلطات الايطالية والاوروبية باستبعاد المقاربات الامنية استبعادا مطلقا وتفعيل اليات جديدة تعطي الاولوية لمقتضيات حسن الجوار خصوصا في سياق انتقال ديموقراطي تشهده دول الجوار قد يدفع بمزيد من الادفاق في الاشهر القادمةquot;.

ويضم التجمع الشبكة الاورومتوسطية لحقوق الانسان والرابطة التونسية لحقوق الانسان والمنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية.

ووصل حوالى 500 مهاجر غير شرعي تونسي الثلاثاء الى جزيرتي لامبيدوسا ولينوسا، بعد توقف قصير في سيل المهاجرين الى ايطاليا حيث وصل اكثر من ستة الاف تونسي.

وقال احد اعضاء التجمع عبد الجليل البدوي ان حوالى 90% من هؤلاء المهاجرين الذين تتراوح اعمارهم بين 18 و30 عاما يتحدرون من جنوب تونس وبينهم مئة امراة وعشرة معوقين.

من جهة اخرى دعا التجمع السلطات التونسية الى quot;مراجعة تشريعاتها المتعلقة بالهجرة والاتفاقيات التي امضت عليها بما من شانه ان يكفل حرية التنقل ويحترم كرامة المهاجرين مهما كانت وضعيتهمquot;.

كما دعا quot;المنظمات الدولية للقيام بواجبها الانساني والاخلاقي تجاه المهاجرين واللاجئين في ظرف اقليمي صعبquot;.

وفتحت نيابة اغريجنتي في اشبيليا المسؤولة عن جزيرة لامبيدوسا تحقيقا اوليا بحق الاف المهاجرين التونسيين بتهمة quot;الهجرة غير الشرعيةquot; التي تشكل بنظر القانون الايطالي جرما يستوجب عقوبة.

كما فتحت النيابة ذاتها تحقيقا ثانيا بحق رئيس بلدية لامبيدوسا برناردينو دي روبايس بتهمة التحريض على الحقد العرقي لاصداره مرسوما يحظر quot;التسول والسلوك المخالف للاعراف واستخدام الاماكن العامة للتخييمquot;.

وفي محاولة لمساعدة ايطاليا على مواجهة تدفق المهاجرين غير الشرعيين الراغبين بمعظمهم في التوجه الى فرنسا، نشر الاتحاد الاوروبي مهمة لوكالة مراقبة الحدود الاوروبية quot;فرونتكسquot;.