دعا برلوسكوني إلى إقامة ديمقراطية في ليبيا بيد أنه حذر من تجميد عام للأرصدة الليبية.


روما: دعا رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني إلى إقامة ديمقراطية في ليبيا، بيد أنه حذر من تجميد عام للأرصدة الليبية، بحسب ما أوردت وسائل إعلام إيطالية السبت.

وقال برلوسكوني على هامش مؤتمر في هلسنكي الجمعة انه يامل في ان تتجه ليبيا نحو الديمقراطية quot;مثل تونس ومصرquot; بما يمكن روما من الحفاظ على روابطها الاقتصادية مع طرابلس.

غير انه دعا الى الحذر بشأن تجميد محتمل لأرصدة ليبيا من قبل ايطاليا، وقال quot;يجب ان نميز بعناية ما هو ملك الشعب الليبي وما هو ملك اسرة خاصةquot;، في اشارة الى اسرة معمّر القذافي.

وتملك ليبيا أرصدة بقيمة 3.6 مليارات يورو في المؤسسات الايطالية بحسب معطيات نشرتها الاسبوع الماضي صحيفة quot;ايل سولي 24 اوريquot; الاقتصادية الايطالية.

وهي تملك أسهمًا نسبتها 7.5 % في يوني كريديت عبر هيئة الاستثمار الليبية والبنك المركزي الليبي، ما يجعلها اكبر مساهم في البنك.

كما تملك ليبيا 2 % من مجموعة الدفاع والصناعات الفضائية فينميكانيكا، و7.5 % في نادي يوفنتوس لكرة القدم بتورينو من خلال الشركة الليبية للاستثمار العربي.

وبحسب صحيفة quot;ايل كورييريه دي لا سيراquot; فإن 0.7 % من أسهم عملاق صناعة النفط الإيطالية أيني ملك ليبيا. وقلصت ايني الى النصف تزودها بالنفط والغاز الليبيين منذ انطلاق الانتفاضة في ليبيا.