القاهرة: حدد المستشار السيد عبد العزيز عمر رئيس محكمة استئناف القاهرة جلسة الغد الثلاثاء للنظر في الكشف عن سرية الحسابات المصرفية للرئيس السابق حسني مبارك وأسرته في كل البنوك العاملة داخل مصر، وذلك أمام الدائرة 56 استئناف مدني، في دار القضاء العالي برئاسة المستشار عيد سويلم.

وقال المستشار عمر مروان عضو المكتب الفني لمحكمة استئناف القاهرة في تصريح له اليوم quot;إن تحديد الجلسة المذكورة جاء في ضوء الطلب المقدم من إدارة الكسب غير المشروع في وزارة العدل، التي تباشر تحقيقات موسعة في البلاغ المقدم من مصطفى بكري رئيس تحرير جريدة الأسبوع، والذي ذكر فيه أن هناك حسابا بنكيًا سريًا باسم مكتبة الاسكندرية، في البنك الأهلي المصري فرع مصر الجديدة، وأن فيه رصيدًا ماليًا يبلغ 145 مليون دولار أميركي، وأن سوزان صالح ثابت حرم الرئيس السابق كانت تتصرف بمفردها في أموال ذلك الحساب.

وكان بكري قد أشار في بلاغه إلى أن تلك الأموال عبارة عن منح أوروبية مقدمة إلى مكتبة الاسكندرية، وأن مبارك قام بعمل توكيل لقرينته للتصرف في تلك الأموال دون الرجوع لأحد، بما فيه إسماعيل سراج الدين رئيس مكتبة الاسكندرية نفسه، للتصرف في تلك الأموال، باعتباره صاحب حق أصيل في التوقيع على أية مستندات مالية تتعلق بتلك الحسابات.

كما كان رئيس مكتبة الاسكندرية قد أكد فى اقواله امام جهاز الكسب غير المشروع أنه لايعلم شيئًا عن ذلك الحساب. من جهة اخرى نفى رئيس مجلس الشعب السابق الدكتور أحمد فتحى سرور صحة مانشرته بعض الصحف اليوم حول حصوله هو وأحد أحفاده على أي قطعة أرض زراعية من أراضي شباب المتخرجين.

وأكد سرور في تصريح صحافي أنه لم يحصل هو أو أحد من أولاده أو أحفاده على أية قطعة أرض زراعية أو سياحية، وأن علاقته بالجهات التنفيذية والوزارات لا تتعدى تحويل ما يرد إليه من طلبات المواطنين وشكواهم لاتخاذ اللازم وفقا للقانون. وكان مستشار التحقيق في وزارة العدل المستشار أحمد إدريس قد كشف عن تورط مسؤولي الدولة في وقائع فساد تضمنت الاعتداء على مساحات شاسعة من أراضي الدولة بمساعدة وزير الزراعة السابق أمين أباظة، حيث قام بتخصيص مساحة ستة آلاف، و465 فدانًا من مشروع مبارك لشباب المتخرجين لمصلحة 160 شخصًا، بينهم وزراء وأعضاء بمجلسي الشعب والشورى وأقاربهم، منهم الدكتور سرور.