اديس ابابا: رفض ممثل رئيس ساحل العاج المنتهية ولايته لوران غباغبو الخميس في اديس ابابا المقترحات quot;الملزمةquot; على حد قولهم التي عرضتها لجنة من رؤساء الدول بتفويض من الاتحاد الافريقي، ملوحين باحتمال العودة الى الحرب الاهلية.

واعلن رئيس الجبهة الشعبية في ساحل العاج باسكال افي نغيسان quot;انه اقتراح غير مقبول بنظرناquot;، وذلك اثر مشاورات مع اعضاء اللجنة المجتمعين منذ الاربعاء في مقر الاتحاد الافريقي.

ولم تعرض اللجنة المؤلفة من خمسة رؤساء حكومات من الاتحاد الافريقي عن استنتاجاتها والتي من المفترض ان يتم اقرارها لوضع حد للازمة الناجمة اثر الانتخابات الرئاسية في 28 تشرين الثاني/نوفمبر التي شككت المعارضة بنتائجها.

الا انه من المتوقع ان تكرر اللجنة الموقف المبدئي للاتحاد الافريقي الذي اعترف بفوز الحسن وتارا منافس غبابو في تلك الانتخابات.

وعرض اعضاء اللجنة الخميس مقترحاتهم على معسكر غباغبو الممثل بآفي نغيسان، وعلى وتارا الذي توجه الى مقر الاتحاد الافريقي في العاصمة الاثيوبية. ويتعين على اللجنة ان تعرض استنتاجاتها بعد ظهر الخميس امام مجلس السلام والامن في الاتحاد والذي يضم 15 دولة افريقية، ست منها ممثلة برؤسائها.

ولم يدل وتارا باي تعليق حول المقترحات.

وتعتبر اجتماعات اديس ابابا الفرصة الاخيرة امام الجهود الدبلوماسية لحل الازمة في ساحل العاج وابعاد شبح الحرب الاهلية. وقتل اكثر من 370 شخصا في مواجهات مستمرة منذ اواخر 2010 بحسب الامم المتحدة.