افتتحت وزارة السحة للشئؤون التنفيذية فى السعودية اليوم أعمال منتدى التمريض السعودى الثانى بحضور 3000 ممرض وممرضة .


الرياض:افتتح وكيل وزارة الصحة للشؤون التنفيذية فى السعوديةمنصور بن ناصر الحواس اليوم أعمال منتدى التمريض السعودي الثاني ، في مركز الملك فهد الثقافي بالرياض بحضور 3000 ممرض وممرضة ، الذي يتزامن مع الاحتفال بيوم التمريض الخليجي.
وبدئ الحفل ، بآيات من القرآن الكريم ، ثم ألقت مديرة عام التمريض بوزارة الصحة ورئيسة اللجنة التنظيمية للمنتدى الدكتورة منيرة العصيمي, كلمة استعرضت خلالها مسيرة التمريض في المملكة وما شهدته من تطور في توفير خدمات الرعاية الصحية , مشيرة إلى أن تأسيس الإدارة العامة للتمريض بالوزارة حقق نقلة نوعية للارتقاء بجودة الرعاية التمريضية.
وأوضحت أن المنتدى يهدف إلى الاستفادة من كل ما هو جديد في مجال التمريض العلمي والعملي من خلال إطلاع الهيئات التمريضية على البحوث والدراسات الحديثة, معربة عن امتنانها لرعاية معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة لأعمال المنتدى ، لمواصلة تطوير العمل التمريضي.
بعدها ألقى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الرياض الدكتور عدنان بن سليمان العبدالكريم كلمة ، أكد أهمية التخصص في خدمات الرعاية الصحية كافة منها التمريض باعتباره ركيزة لا غنى عنها للوصول إلى أفضل معايير الجودة في خدمة المرضى.
ثم استعرض إنجازات المديرية في دعم التمريض التخصصي وتحسين بيئة العمل التمريضي وتأهيل الكوادر الوطنية لخفض الاعتماد على الكوادر الوطنية لخفض الاعتماد على الكوادر الوافدة , مشيراً إلى ارتفاع عدد العاملين بالهيئات التمريضية بالمنشات الصحية والحكومية والأهلية بمنطقة الرياض إلى (9977) ممرضاً وممرضة خلال 2010م.
ثم تحدث مدير عام المكتب التنفيذي لوزراء الصحة بدول مجلس التعاون الدكتور توفيق خوجة حول أهمية مهنة التمريض في منظومة الخدمات الطبية, والعمل التمريضي الذي يجمع بين أدبيات السلوك الراقي والبعد الإنساني , بالإضافة إلى ما يتطلبه من خبرة في التعامل مع المحتاجين للرعاية الطبية.
وقال : كان نمو الخدمات الصحية في القرن الماضي مدعاة لتطوير الخدمات التمريضية بدول مجلس التعاون وتحوله من العمل الخيري التطوعي إلى السلك الوظيفي , بعد افتتاح أول معهد صحي للتمريض بالرياض في عام 1958م, وبعد عام بدأت الدراسة النظامية لتعليم التمريض بمملكة البحرين, وتلاها إنشاء معهد التمريض بدولة الكويت, وعلى نحو تدريجي أنشئت أول مدرسة للتعليم الرسمي للتمريض بدولة قطر عام 1969م, ثم مدرسة التمريض بسلطنة عمان في عام 1970م, ثم في أبو ظبي عام 1973م.
وعبر الدكتور خوجة عن ثقته في تقديم منتدى التمريض السعودي الثاني أفكاراً جديدة تساهم في تطوير العمل التمريضي بالمملكة العربية السعودية خصوصاً ودول المجلس عموماً , ولا سيما أن المنتدى يأتي متناغماً مع شعار يوم التمريض الخليجي quot; التمريض التخصصي .. رؤية مستقبلية quot; لتقديم خدمات تمريضية آمنة وذات جودة عالية وفقاً للاحتياجات الصحية بدول المجلس, وطبقاً لمعايير الاعتماد الدولية.