سمحت وزارة الدفاع الأميركية لعدد من أفراد طاقمها بمغادرة البحرين بشكل طوعي والتوجه إلى الولايات المتحدة.


واشنطن: اعلن متحدث باسم وزارة الدفاع الاميركية الثلاثاء ان الوزارة سمحت لطاقمها المدني غير الاساسي في المقر العام للاسطول الخامس الاميركية في المنامة وكذلك لعائلات العسكريين بمغادرة البحرين بسبب تصاعد حدة الاضطرابات.
وقال الميجور كريس بيرين quot;سمحنا بالمغادرة على اساس طوعي لعائلات (العسكريين) والطاقم المدني غير الاساسي في وزارة الدفاعquot;، مضيفا ان سفر افراد عائلات العسكريين الى مملكة البحرين قد توقفت.

ويوجد حوالى 2300 عسكري اميركي معظمهم من سلاح البحرية، في المقر العام للاسطول الخامس الاميركي المسؤول عن البحر الاحمر والخليج وبحر العرب ما يجعل من البحرين حليفا استراتيجيا لواشنطن، حسب مركز الابحاث في الكونغرس.
وانتشر اكثر من الف جندي سعودي من قوات درع الجزيرة الخليجية الاثنين في البحرين كما ارسلت الامارات العربية المتحدة حوالى 500 شرطي لمساعدة السلطات البحرينية على فرض الامن في ظل الاضطرابات المستمرة في هذا البلد منذ منتصف شباط/فبراير.

واعتبرت المعارضة البحرينية، الشيعية بشكل خاص، دخول قوات سعودية واماراتية البلاد بمثابة quot;احتلال اجنبيquot;.
وغداة وصول القوات الخليجية السعودية والاماراتية الى البحرين للمساعدة في ارساء الاستقرار، اعلن ملك البحرين حمد بن عيسى ال خليفة حالة quot;السلامة الوطنيةquot;، اي الطوارىء لمدة ثلاثة اشهر، بحسب مرسوم ملكي نشرته وكالة انباء البحرين.