دشن عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة اليوم محطة جامعة الشارقة لرصد الزلازل فى أحد جبال وادى الحلو .


الشارقة:دشن عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة رئيس جامعة الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي اليوم محطة جامعة الشارقة لرصد الزلازل في أحد جبال وادي الحلو.
وقام حاكم الشارقة بدخول النفق الصخري الذي توضع داخله أجهزة رصد الزلازل الحساسة متصلة اتصالا وثيقا بالصخور المكونة للجبل وبالصخور الغائرة في باطن الأرض ليكون أثر التقاطها لأية اهتزازات بغاية الدقة.
واطلع على عمل الأجهزة ومستوى الدقة التي تعمل عليها ثم تفقد الصالة الخارجية التي تستوعب الأجهزة الخاصة باستقبال المعلومات الدقيقة التي تأتيها من أجهزة المرصد في النفق لتبثها مباشرة الى 150 محطة رصد زلزالي منتشرة عبر دول العالم وتتصل ببعضها البعض بشبكة عالمية.
كما شهد حاكم الشارقة ندوة تعريفية بمحطة جامعة الشارقة لرصد الزلازل عقدتها الجامعة بكلية الهندسة للطلاب.
وألقى مدير جامعة الشارقة الدكتور سامي محمود كلمة قال فيها ان هذه المحطة هي ثمرة تعاون اقتضته اتفاقية وقعتها جامعة الشارقة مع جامعة كاليفورنيا في سان دييغو واتحاد المؤسسات البحثية لدراسة الزلازل الذي يدير الشبكة العالمية لرصد الزلازل بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية.
واضاف ان انشاء هذه المحطة بهدف تعزيز التعاون العلمي الدولي في علم الزلازل من خلال مشاركة البيانات عالية الجودة وسهلة الوصول مع المجتمع العلمي الدولي لأغراض بحثية وتعليمية للتخفيف من أخطار الزلازل.
واوضح ان المحطة ستوفر البيانات الى المراكز حديثة الانشاء للتحذير المبكر من أخطار التسونامي في المحيط الهندي في حال حدوث زلازل مشابهة للزلزال الذي ضرب جزر سومطرة وأندمان الاندونيسية عام 2004 واليابان الاسبوع الماضي .