طرحت الولايات المتحدة الاميركية اسم اللواء علي محسن الأحمر كخليفة محتمل للرئيس اليمني علي عبدالله صالح كما أظهرت إحدى وثائق ويكيليكس، في وقت اعلن وزير الدفاع الاميركي أن سقوط عبد الله صالح سيطرح مشكلة للولايات المتحدة في مكافحة القاعدة.


دبي: أظهرت وثيقة دبلوماسية سربها موقع ويكيليكس ان الولايات المتحدة كانت تتساءل منذ 2005 حول الخليفة المحتمل للرئيس اليمني علي عبدالله صالح وأثارت بشكل خاص اسم اللواء علي محسن الاحمر.

ورأى السفير الاميركي توماس كراجيسكي في وثيقة تحمل تاريخ السابع عشر من ايلول/سبتمبر 2005 انه quot;في حال وفاة او تقاعد صالح (قبل انتهاء ولايته الحالية في 2013)، فان خليفته سيكون بشكل شبه مؤكد ضابطا في الجيش وعلى الارجح سيكون من قبيلة السنحانquot; التي ينتمي اليها صالح.

واضاف السفير ان quot;نجل صالح، احمد، هو الخيار الاكثر بديهية، الا ان هناك شكوكا كثيرة حول قدراتهquot;. كما اشار السفير الى اسم علي محسن الاحمر quot;الذي ينظر اليه عموما على انه الرجل الثاني الاكثر نفوذا في البلادquot;، ووصفه السفير بانه quot;القبضة الحديديةquot; للرئيس.

وتشير الوثيقة الى ان ترشح الاحمر لن يكون موضع ترحيب في الولايات المتحدة وفي دول اخرى من المجتمع الدولي quot;بسبب اسلوبه المثير للجدل في التعامل مع الارهابيين والمتطرفينquot;.

وبحسب الوثيقة، فان الاحمر quot;يعتبر انه كان خلف انشاء جيش عدن-ابينquot;، وهو مجموعة مسلحة متطرفة في جنوب اليمن مسؤولة عن اعمال عنف. كما ان الاحمر يعد quot;مقربا من تاجر الاسلحة فارس المناعquot; بحسب الوثيقة. وكان الاحمر اعلن في 21 اذار/مارس انضمامه للحركة الاحتجاجية المطالبة باسقاط النظام ما شكل ضربة قاسية لمعسكر صالح الذي يحكم البلاد منذ 32 عاما.

غيتس: مستقبل الحكومة في اليمن يطرح quot;مشكلة فعليةquot; لواشنطن

إلى ذلك، اعلن وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس الاحد ان سقوط الرئيس اليمني علي عبد الله صالح وتسلم حكومة quot;موثوقة اكثرquot; مكانه سيطرح quot;مشكلة فعليةquot; للولايات المتحدة في مكافحة تنظيم القاعدة. وقال غيتس في برنامج على شبكة quot;ايه بي سيquot; الاميركية quot;اذا سقطت هذه الحكومة واذا حلت محلها حكومة تكون موثوقة اكثر، فسنواجه تحديات اضافية في اليمن، ما من شك في ذلك. انها مشكلة فعليةquot;.

واضاف ان quot;الجناح الاكثر نشاطا وقد يكون الاكثر عنفا في القاعدة، تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية يتحرك انطلاقا من اليمن ونحن نتعاون مع الرئيس صالح واجهزة الامن اليمنية في مكافحة الارهابquot;. وتطالب حركة احتجاج شعبية منذ نهاية كانون الثاني/يناير برحيل صالح الذي تتزايد عزلته في البلاد، والذي جعل من مكافحة القاعدة اساس علاقاته مع واشنطن.

هذا واعتبر غيتس ان الثورات التي تهز الدول العربية منذ مطلع السنة الجارية تشكل اكبر موجة تحولات quot;منذ سنوات الاستقلالquot; وربما حتى quot;منذ سقوط الدولة العثمانيةquot;. ودعي غيتس للمشاركة في برامج متلفزة تبث الاحد مع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون للتعليق على الوضع في ليبيا وغيرها من حركات الاحتجاج في العالم العربي سواء تعلق الامر باليمن او سوريا.

وقال في برنامج quot;فايس ذي نايشنquot; على شبكة سي.بي.اس quot;اننا نركز كثيرا على كل واحد من هذه البلدان الى حد اننا لم ننتبه للتاريخ الرائع الذي يدور في الشرق الاوسطquot;. واعتبر انه quot;خلال شهرين شهدنا على الارجح اكبر واعظم تغيير (...) في المنطقة على الصعيد السياسي منذ الخمسينات التي شهدت حركات الاستقلال وربما منذ سقوط الامبراطورية العثمانية قبل نحو قرنquot;.

واضاف quot;حتى التحولات التي شهدها شرق اوروبا في 1989 فقد امتدت من شباط/فبراير الى كانون الاول/ديسمبرquot;. واعتبر وزير الدفاع ان ثورات العالم العربي تشكل quot;تحديا استثنائياquot; بالنسبة الى الولايات المتحدة وبقية انحاء العالم، متسائلا quot;كيف نتعامل معها؟quot;.