لندن: قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ان الأجهزة الأمنية بدمشق اعتقلت المعارض السوري الدكتور عاصم قبطان القيادي في حزب الاتحاد العربي الاشتراكي الديمقراطي من أمام منزله الكائن في ساحة الشهبندر في العاصمة السورية واقتادته إلى مكان مجهول.

وقبطان أستاذ سابق بكلية الطب في جامعة دمشق ورئيس قسم الجراحة بمشفى المواساة سابقا وعضو المنظمة العربية لحقوق الإنسان في سورية . واضاف المرصد ان السلطات الأمنية السورية لاتزال تعتقل منذ الثاني والعشرين من الشهر الحالي القيادي في التجمع الوطني الديمقراطي والقيادي في حزب العمال الثوري المعارض عبد الحفيظ الحافظ .
وأكدت مصادر فيمدينة دير الزور بشرق البلاد للمرصد ان أجهزة الأمن في المدينة اعتقلت ايضا الاثنين 13 شابا من المتظاهرين عرف منهم : فهد جاسم - إبراهيم الشمري - محمد عثمان - عمر طالب - إياد حمادة - عمر حمادة - علاء الموش . كما لا تزال السلطات الأمنية تعتقل المدونون الشباب أحمد حديفة - محمد حورية - أبو بكر أيوب شعبان.

وطالب المرصد السوري لحقوق الإنسان يطالب السلطات السورية بالإفراج الفوري عن عاصم قبطان وعن كافة معتقلي الرأي والضمير والتوقف عن ممارسة سياسية الاعتقال التعسفي بحق
المعارض ين السياسيين ونشطاء المجتمع المدني وحقوق الإنسان والقيام بكافة الإجراءات التي تكفل للمواطنين حقهم المشروع بالتجمع السلمي والتعبير عن الرأي وعدم تقييد هذه الحقوق .. داعيا إلى إصدار قانون عصري ينظم عمل الأحزاب السياسية والجمعيات المدنية في سورية ،والسماح بلا قيد أو شرط بعودة السوريين من أصحاب الرأي خارج البلاد الذين يخشون اعتقالهم في حال عودتهم.