واشنطن، طرابلس: ذكرت صحيفة quot;نيويورك تايمزquot; الاميركية أن عناصر من وكالة المخابرات المركزية الأميركية منتشرون في ليبيا للاتصال مع الثوار وإرشاد ضربات الائتلاف، كما اكدت محطة التلفزيون quot;اي بي سيquot; ان اوباما اعطى موافقته على تقديم مساعدة سرية للثوار الليبيين.

من جانبها، نقلت وكالة أسوشيتدبرس عن مسؤول أميركي رسمي وأحد الضباط السابقين في وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA أن الوكالة أرسلت فرق عمليات صغيرة إلى ليبيا، وأن ضباطاً تابعين للوكالة ساعدوا في عملية إخراج الطيارين الأميركيين سالمين من ليبيا بعدما أصيبت طائرتهما بعطل فني أثناء قيامهما بمهمة فوق ليبيا.

وفي حين لم يتضح بشكل دقيق طبيعة ومهمة فرق الاستخبارات الأميركية في ليبيا، إلا أن وكالة أسوشيتدبرس نقلت عن خبراء في شؤون الاستخبارات أن CIA قد أرسلت هذه الفرق من أجل إجراء اتصالات مع المعارضة وتقويم قوة واحتياجات قوات الثوار التي تقاتل القذافي.

وبدون الرد مباشرة على هذه المعلومات، كرر البيت الابيض انه لم يقرر بعد تقديم اسلحة للمعارضة الليبية التي تقاتل كتائب العقيد معمّر القذافي. وقالت الصحيفة ان عناصر المخابرات الاميركية ينتشرون quot;في مجموعات صغيرةquot; منذ اسابيع عدة على الارض في ليبيا مع مهمة اقامة علاقات مع الثوار وتحديد اهداف العمليات العسكرية.

واضافت ان quot;عشرات العناصر من القوات الخاصة البريطانية وعناصر جهاز المخابرات الخارجية quot;ام آي 6quot; البريطاني يعملون في ليبياquot;، خصوصًا من اجل جمع معلومات حول مواقع القوات الموالية للقذافي. من ناحيتها، ذكرت محطة quot;اي بي سيquot; ان اوباما وقع مذكرة سرية اعطى فيها موافقته على القيام بعمليات سرية من اجل quot;المساهمة في الجهدquot; بليبيا.

واوضحت ان هذه المذكرة quot;تتضمن عددًا من الطرق التي يمكن بموجبها مساعدة المعارضة الليبية وتسمح بتقديم المساعدة اعتبارًا من الان، وتضع اطار النشاطات التي سيتم دعمها في المستقبلquot;. واشارت المحطة مع ذلك الى ان هذه الموافقة لا تسمح بتسليح الثوار على الفور، ولكن تحدثت عن امكانية حصول هذا الامر مستقبلا.

وصرح مسؤولون أميركيون لوكالة quot;رويترزquot; بأن أوباما وقع أمرًا سريًا يخوّل الحكومة الأميركية تقديم الدعم بشكل سري لقوات الثوار في ليبيا. وطبقًا لما قالته أربعة مصادر في الحكومة الأميركية على دراية بهذه القضية فإن الرئيس أوباما وقع أمرًا يعرف باسم quot;مرسوم رئاسيquot; خلال الأسبوعين أو الثلاثة الماضية.

وقالت هذه المصادر إن المراسيم هي شكل أساسي من أشكال الإدارة الرئاسية التي تستخدم للسماح لوكالة الاستخبارات الأميركية القيام بعمليات سرية. إلا أن وكالة الاستخبارات الأميركية والبيت الأبيض امتنعا عن التعليق على ذلك.

وقد برزت أنباء توقيع الرئيس أوباما على هذا المرسوم في الوقت الذي تحدث فيه الرئيس أوباما وغيره من المسؤولين الأميركيين ومسؤولين من الدول الحليفة علنًا عن امكانية تقديم السلاح إلى معارضي القذافي الذين يقاتلون قوات الحكومة التي تمتلك سلاحَا أفضل.

من ناحيته وفي رد على هذه المعلومات، رفض المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني بعد ظهر امس quot;الادلاء باي تصريح حول مسائل الاستخباراتquot;. وقال في بيان quot;اكرر ما قاله الرئيس بالامس (الثلاثاء) إن اي قرار لم يتخذ بعد لتسليح المعارضة او اي طرف كان في ليبيا. نحن لا نستبعد ذلك، ولكن لم نقرره بعد. اننا ندرس كل الامكانيات لمساعدة الليبيينquot;.

يذكر أن الولايات المتحدة تشارك في تحالف مع دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي وبعض الدول العربية التي تقوم بقصف جوي لقوات الحكومة الليبية بموجب تفويض من الأمم المتحدة لحماية المدنيين المعارضين لنظام القذافي.

وكان الرئيس أوباما قد قال خلال مقابلة مع شبكة ABC التلفزيونية الأميركية الثلاثاء إن الهدف من ذلك في نهاية المطاف هو تنحي القذافي عن السلطة. وتحدث أوباما عن ممارسة ضغوط مستمرة، إضافة إلى القوة العسكرية لإجبار القذافي على الرحيل.

وقال الرئيس أوباما إن الولايات المتحدة لم تستبعد تقديم الأسلحة إلى الثوار. وقال إنه quot;من العدل أن نقول إنه إذا رغبنا في إيصال السلاح إلى ليبيا فإننا نستطيع فعل ذلك. إننا ننظر فيكل الخيارات عند هذا الحدquot;.

غارة جوية على طرابلس وأصوات انفجارات في الضاحية الجنوبية الشرقية

ميدانياً، حلقت طائرات مساء الاربعاء فوق العاصمة الليبية، حيث سمعت اصوات انفجارات في الضاحية الجنوبية الشرقية. وقال شاهد فضل عدم الكشف عن هويته لوكالة الأنباء الفرنسية إن طائرات حلقت فوق الضاحية الشرقية والضاحية الجنوبية الشرقية لطرابلس، قبل ان تسمع اصوات انفجارات في منطقة صلاح الدين (الضاحية الجنوبية الشرقية).

واضاف ان الغارات استهدفت موقعا عسكريا في هذه المنطقة. من ناحيتها، ذكرت وكالة الانباء الليبية الرسمية ان quot;موقعا مدنيا في طرابلس تعرض لقصف هذه الليلة (الاربعاء الخميس) من قبل المعتدي الاستعماري الصليبيquot; في اشارة الى الائتلاف الدولي. واضافت ان quot;ثمن كل قنبلة او صاروخ عابر للقارات يطلق على الليبيين تدفعه الحكومتان القطرية والاماراتيةquot; اللتان تشاركان في الائتلاف.